الاخبار الاقتصادية

الاتحاد الأوروبى يأمر فرنسا باسترداد 10 ملايين يورو من شركة ريان آير

s11201124132537

 

أمرت مفوضية الاتحاد الأوروبى، الأربعاء، الحكومة الفرنسية باسترداد 10 ملايين يورو (13 مليون دولار) من شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية “ريان آير” بعد أن أظهرت تحقيقات المفوضية أن الحكومة قدمت للشركة مزايا تنافسية غير قانونية فى 3 مطارات بفرنسا.

وقال يواكين ألمونيا، مفوض شئون حماية المنافسة فى الاتحاد الأوروبى، فى بيان إن قواعد الاتحاد الأوروبى المنظمة للدعم الحكومى للشركات، تتيح للسلطات تقديم الدعم لأى شركة طيران عندما يكون ذلك مبررا وبالتحديد عندما يؤدى ذلك إلى تحسين ظروف المواصلات إلى إحدى المناطق ويلبى احتياجات المواطنين فيها.

وأضاف “ولذلك لا يجب استخدام أموال دافعى الضرائب لمنح شركات طيران محددة مزايا يمكن أن تؤدى إلى تشوه المنافسة”.

وفى قضية ريان آير حصلت الشركة وأحد الفروع على إعفاءات تعاقدية وترتيبات تسويقية واتفاقيات خدمة مع السلطات الفرنسية فى مطارات أنجولم نيم وباو الإقليمية بفرنسا.

وقالت المفوضية، وهى الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبى، إن هذه الاتفاقيات لم تكن تضمن تحسن الموقف المالى للمطار عندما دخلت حيز التطبيق، كما أن أى شركة خاصة لتشغيل المطارات لم تكن لتقبل بتقديم مثل هذه الشروط.

وأمرت المفوضية شركة “ريان آير” برد 868 ألف يورو بالنسبة لاتفاقها مع السلطات الفرنسية بشأن مطار أنجولم و4ر2 مليون يورو لمطار باو و4ر6 مليون يورو لمطار نيم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى