نفط وعملات

الدولار يلتقط أنفاسه بعد موجة صعود .. واليورو يتراجع أمام الفرنك

الدولار يلتقط أنفاسه بعد موجة صعود واليورو يتراجع أمام فرنك سويسرا

 

التقط الدولار أنفاسه يوم الثلاثاء بعد المكاسب التي حققها في الآونة الأخيرة لكن ذلك لم يقدم دعما يذكر لليورو الذي انخفض قرب أدنى مستوياته في 19 شهرا أمام الفرنك السويسري بفعل توقعات لبيانات تضخم ضعيفة ولمزيد من التيسير النقدي.

وزاد من الضغط على اليورو بيانات أظهرت تراجع معنويات قطاع الأعمال الألماني للشهر الرابع على التوالي واستقالة الحكومة الفرنسية عقب خلاف على السياسة المالية.

وبلغ سعر العملة الأوروبية الموحدة 1.20775 فرنك سويسري بعد تراجعها إلى 1.2072 فرنك يوم الاثنين وهو أدنى مستوى لها منذ أوائل يناير كانون الثاني 2013 على منصة التداول إي.بي.إس.

ويأتي ذلك في الوقت الذي توشك فيه السوق بحسب “رويترز” على اختبار تعهد البنك الوطني السويسري منذ ثلاث سنوات بالتدخل لعدم نزول سعر صرف اليورو أمام عملته عن 1.20 فرنك.

وبلغ سعر اليورو أمام الدولار 1.3202 دولار بعد تراجعه إلى 1.3178 يورو في التعاملات الآسيوية.

وكان رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراجي قال مساء الجمعة إن البنك مستعد لاستخدام جميع الأدوات “المتاحة” لديه إذا سجل التضخم مزيدا من الهبوط.

وأثارت هذه التصريحات تكهنات بأن المركزي الأوروبي ربما يكون مستعدا لتيسير سياسته بصورة أكبر وهو ما دفع عوائد السندات إلى الانخفاض.

وعلى عكس تصريحات دراجي لمحت جانيت يلين رئيسة مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) إلى مخاوف بعض مسؤولي المجلس من مستوى التحفيز النقدي لكنها شددت على ضرورة التحرك بحذر بشأن رفع أسعار الفائدة.

وانخفض مؤشر الدولار – الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة من العملات الرئيسية – مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح بعد مكاسب استمرت يومين تحققت عقب تصريحات يلين أمام مؤتمر لمحافظي البنوك المركزية في جاكسون هول بولاية وايومنج الأمريكية يوم الجمعة

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى