الاخبار الاقتصادية

القطاع المالي في الإمارات يدعم خطط المصارف الذكية

2054006128

 

تلعب البنوك دوراً رائداً في دعم الخطط التي تسعى لجعل دبي مدينة ذكية بإضافة خدمات من خلال الهاتف الذكي لتسريع عجلة التعاملات المصرفية أو ما يعرف ب”البنك الذكي” وتستخدم التقنيات المبتكرة والواسعة لإضفاء تجربة جديدة كلياً على شتى التعاملات المصرفية، ابتداءً من فروع بلا أوراق، وصولاً إلى إنجاز العمليات المصرفية والخدمات الفورية عبر الإنترنت والهاتف الذكي بوتيرة أسرع .

وقامت البنوك ـ وفقا لـ “الخليج” ـ  بتجسيد مفهوم تخليص المعاملات المصرفية عبر الهاتف من منطلق التزامها بإعادة صياغة العمل المصرفي من خلال تقديم خدمات غير مسبوقة للمتعاملين، والسعي لشق طريق الريادة في العمل المصرفي .

بنك دبي الإسلامي

لا شك في أن بنك دبي الإسلامي “البنك الذكي” سيعزز من ريادة البنك في عالم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ويرتقي بها إلى الجيل القادم . فمع استخدام أحدث الابتكارات وأوسع التقنيات المتطورة، ستوفر تعاملات بنك دبي الإسلامي “البنك الذكي” عبر الهاتف المتحرك والإنترنت للمتعاملين تجربة مصرفية قوامها السرعة والراحة والأمان .

وأعلنت حكومة دبي الذكية بالتعاون مع “بنك دبي الإسلامي” عن بدء تفعيل الربط الإلكتروني بين نظم تخطيط الموارد الحكومية، بهدف تسهيل إرسال المستحقات المالية للمورّدين، ودفعات الرواتب، إلى البنك مباشرة وبشكل آلي .

يأتي ذلك في إطار الخطوات العملية التي تقوم بها حكومة دبي الذكية لإتمام العمليات المالية بالكامل (من الشراء إلى الدفع) ما بين الجهات الحكومية في الإمارة من جهة وبين قطاع المورّدين من جهة أخرى في ضوء التحسينات التي أدخلتها أخيراً على نظم تخطيط الموارد الحكومية، والتي تتيح للمورّدين إتمام عمليات إرسال فواتيرهم إلى نظم تخطيط الموارد الحكومية، والاستعلام عنها، والوصول إلى المعلومات الخاصّة بهم في الجهات الحكومية، وإدخال معاملاتهم التجارية إلكترونياً من دون الحاجة إلى مراجعة مقارّ أي من تلك الجهات .

ومن جهة أخرى فإن إتمام عملية الدفع الإلكتروني بالكامل مع “بنك دبي الإسلامي” تتيح للموظف المختص في أي جهة حكومية إرسال المستحقات المالية للمورّدين، ودفعات الرواتب لموظفي الجهة إلكترونياً، إلى البنك مباشرة ومن دون أي تدخل منه .

بنك الخليج الأول

يدرك بنك الخليج الأول أن ضرورة الوصول للمنتجات والخدمات هي قيمة لا تقدر ويجب على المرء أن يواكب التطور ليصبح عالمي المستوى من هذا المنطلق قدم البنك خدمة “سمارت كول” التي تلبي متطلبات العميل وتساعده على الاستفسار عن حساباته لدى بنك الخليج الأول في أي وقت .

تتم خدمة “سمارت كول” من خلال إجراء مكالمة على أحد فروع البنك لتصلك مجموعة من الخدمات الفورية كمعرفة رصيد حسابك وكيفية استخدام بطاقة الائتمان والحصول على كشف مختصر لآخر 5 عمليات مصرفية بالإضافة إلى كشف حساب لبطاقة الائتمان وتفاصيل الدفعات وإمكانية تحويل مالي من حساب لآخر في بنك الخليج الأول وتسديد دفعات بطاقات الائتمان وفواتير الكهرباء والمياه والاتصالات وإعادة شحن حساب سالك، العملاء الذين يستخدمون خدمة “سمارت كول” سيتلقون رسائل نصية قصيرة تفيدهم بإتمام المعاملات التي تم تقديمها عبر قنوات الاتصال للاستفسار عن حساباتهم وبطاقات الائتمان الخاصة بهم .

بنك الإمارات دبي الوطني

أطلق بنك الإمارات دبي الوطني خدمة تحويل الأموال (Emirates NBD mePay) لأصحاب الحسابات في البنك والتي يتم من خلالها تحويل الأموال إلى عميل آخر باستخدام رقم الهاتف المتحرك عوضاً عن رقم الحساب، حيث تستغرق هذه العملية أقل من نصف دقيقة فقط بشرط أن يكون لدى الشخص حساب مصرفي في بنك الإمارات دبي الوطني . تعتبر هذه الخدمة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، ويمكن استخدامها عبر تطبيق الخدمات المصرفية للأجهزة المتحرّكة من بنك الإمارات دبي الوطني، مما يتيح للعملاء تحويل الأموال بشكل فوري باستخدام رقم الهاتف المتحرّك .

ويمكن لكافة عملاء البنك استخدام هذه الخدمة في حال كان رقم هاتفهم المتحرّك مسجلاً ومرتبطاً برقم حسابهم لدى البنك . وتعتبر خدمة (Emirates NBD mePay) أحدث الابتكارات ضمن سلسلة المنتجات والخدمات المصرفية عبر الهاتف التي يوفرها بنك الإمارات دبي الوطني، والتي تتضمن تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرّك الذي يتيح للعملاء إجراء كافة تعاملاتهم باستخدام هواتفهم الذكية، و”شيك آند سيف” الذي يسمح لهم بتوفير الأموال خلال تنقلاتهم وتطبيقه على أحدث العروض الترويجية المتاحة عند استخدام بطاقاتهم الائتمانية .

وستكون هذه الخدمة مجانية لكافة عملاء بنك الإمارات دبي الوطني من مستخدمي جهاز “آي فون”، والهواتف الذكية التي تعمل بنظامي التشغيل “آندرويد” و”ويندوز” . وينبغي للعملاء تحميل تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرّك، والتسجيل في خدمة (Emirates NBD mePay) الموجودة في قائمة الإعدادت الخاصة بالتطبيق لربط رقم هاتفهم بالحساب .

مصرف الشارقة الإسلامي

أعلن مصرف الشارقة الإسلامي عن إطلاق خدمة الهاتف المصرفي المتكاملة في حلتها الجديدة، حيث تتيح هذه الخدمة المتطورة للعملاء مجموعة متجددة من الخدمات من خلال الهاتف في أي وقت وفي أي مكان وعلى مدار الساعة وكافة أيام الأسبوع .

وتمكن هذه الخدمة المتعاملين من الحصول على خدمات مصرفية عالية المستوى بشكل سهل وآمن، بالإضافة إلى تمكينهم من الحصول على إجابات فورية عن الاستفسارات ومعلومات شاملة من قبل فريق متخصص ومدعوم بتقنيات متقدمة في مجال الخدمات الهاتفية .

وتتيح “خدمة الهاتف المصرفي” للعملاء الاستعلام عن أرصدة الحسابات وبطاقات الائتمان والتمويلات في أي وقت ومن أي مكان، بالإضافة إلى الحصول على معلومات كاملة عن العمليات الجارية على الحساب، طلب كشف حساب عبر الفاكس، التحويلات ضمن الحسابات، دفع الزكاة والصدقات ودفع الفواتير الاستهلاكية (كهرباء ومياه الشارقة، كهرباء ومياه دبي، اتصالات وغيرها) .

وتوفر “خدمة الهاتف المصرفي” خدمة أسعار صرف العملات الأجنبية ونسب الأرباح، معلومات متعلقة بالخدمات والمنتجات المصرفية، تحديث البيانات والمعلومات الشخصية، تشغيل وإيقاف البطاقات المصرفية والعديد من الخيارات .

وتم اختيار اسم “خدمة الهاتف المصرفي” كمسمى لخدمة الهاتف المصرفي لمصرف الشارقة الإسلامي، والتي تحتوي على العديد من المعاني التي ترمز إلى التميز والتفرد بتقديم أرقى الخدمات للمتعاملين .

بنك المشرق

أطلق بنك المشرق تطبيق “snapp” عبر الهاتف الذكي والذي يتيح للعملاء الاستمتاع بمجموعة واسعة من الخدمات التي تتوافق مع أسلوب الحياة المتقدمة، إلى جانب تحديد الموقع الجغرافي إضافة إلى كشف لرصيد حسابك، ودفع فواتير الخدمات، تحويل الأموال ووضع طلبات خدمة الحساب .

ويتوفر هذا التطبيق لعملاء بنك المشرق في دولة الإمارات فقط، حيث يجب على المستفيد من هذه الخدمة إقامة معاملات مصرفية سابقة عبر الإنترنت أو الهاتف المحمول .

ولتفعيل نظام الحماية المصرفي عبر الهاتف المحمول الخاص بك يتم إرسال رمز حماية على الآي فون الخاص بك لوضعها كبوابة أمان على حسابك الخاص .

اتحاد المصارف

أطلق اتحاد مصارف الإمارات مشروع “المحفظة الذكية” أحد أهم المشاريع المتعلقة بمبادرة “الحكومة الذكية” التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تمنح الفرصة لمستخدمي الهواتف الذكية الاستعاضة عن المحفظة التقليدية واستخدام الهاتف لتحويل الأموال وتسديد قيمة المشتريات اليومية بسهولة وعبر منصة مشتركة .

ويأتي مشروع “الحكومة الذكية” في الإمارات خطوة متقدمة من مشروع الحكومة الإلكترونية الذي يسعى إلى تشجيع الحكومة وجميع الهيئات الحكومية لتوفير حلول وخدمات مميزة ومبتكرة تتمتع بشفافية وكفاءة عالية على مدار الساعة عن طريق تطبيقات الأجهزة النقالة بما يتناسب مع متطلبات وتوقعات العملاء .

وتضم اللجنة القائمة على المشروع أعضاء من بنوك الإمارات دبي الوطني والخليج الأول وأبوظبي الوطني وأبوظبي التجاري ومصرف أبوظبي الإسلامي إضافة إلى بنوك دبي التجاري وستاندر تشارتد والمشرق ودبي الإسلامي .

وتركز اللجنة على متطلبات المصارف في دولة الإمارات لضمان توفير الأنظمة التي تدعم المحفظة الذكية لضمان سلاسة استخدامها في مختلف النواحي الاقتصادية، إضافة إلى أن اتحاد المصارف على تواصل وتنسيق مباشر مع مصرف الإمارات المركزي للتعاون لإنجاح هذا المشروع .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X