الاخبار الاقتصادية

المدير المالي لـ “دريك آند سكل”: النصف الأول من 2014 يمثل تحديا للشركة

3215640

 

قال مختار صافي، المدير المالي لشركة “دريك آند سكل إنترناشيونال”، في تعليقه على نتائج النصف الأول: “على الرغم من الزخم المتزايد ضمن السوق الإقليمية، إلاّ أنّ النصف الأول من العام الجاري شكل تحدياً بالنسبة لنا.

إذ شهدنا تراجعاً طفيفاً في معدلات نمو الإيرادات مع انخفاض في مستويات الربحية على أساس سنوي في مشاريعنا الرئيسية في السعودية. وشهدنا تجاوزات في التكاليف على صعيد أعمال المقاولات العامة في الربعين الأول والثاني، ما أثّر إلى حدٍ كبير على الهوامش التشغيلية وصافي الدخل، وتتم حالياً تغطية هذه التكاليف عن طريق المستحقات التي نتوقع أن يوافق عليها عملاؤنا بحلول نهاية العام.”

وأضاف صافي ـ بحسب بين صحفي نشر على موقع سوق دبي ـ “ترك التأخير في الموافقات على التغييرات في المشاريع الجارية في السعودية تأثيراً مباشراً على رأس المال العامل ودورة الإيرادات. كما أدى أيضاً إلى  تأخيرتحصيل المستحقات مقارنةً بـ 31 كانون الأول/ديسمبر 2013، وهو ما أثّر بدوره على السيولة التشغيلية وتخفيض صافي النقد الناتج عن أنشطة العمليات.”

ونتوقع خلال الربع الثالث من العام الجاري أن تستمر إنتاجية المشاريع على نفس وتيرة الربع الثاني بسبب التباطؤ في عمليات التنفيذ خلال شهر رمضان المبارك.

وتوقع صافي أن تشهد السيولة والهوامش التشغيلية والربحيّة تحسناً جزئياً بحلول نهاية العام الجاري، بالنظر إلى عودة الزخم تدريجياً إلى المشاريع الرئيسية المتعلقة بأعمال المقاولات العامة والأعمال الهندسية إبتداءً من الربع الرابع للعام 2014.

واختتم صافي قائلاً: “سنواصل العمل بلا شك على تعزيز محفظتنا الواسعة من المشاريع الضخمة والاستثمار على نطاق أوسع في التكنولوجيا الحديثة في سبيل ترسيخ حضور شركة “دريك آند سكل إنترناشيونال” عالمياً، وذلك عبر الدخول إلى أسواق جديدة وخلق المزيد من فرص النمو ضمن مختلف القطاعات التي تندرج في إطار عملنا.

ونتطلع بتفاؤل حيال آفاق النمو المتاحة أمامنا خلال النصف الثاني من العام الجاري ضمن كافة أسواقنا الإقليمية والدولية، ونتوقع أن نتمكن من تعويض التراجع الطفيف الحاصل خلال الربعين الأول والثاني، لا سيّما وأننا على استعداد تام لتعزيز عملياتنا التشغيلية واستعادة مستحقاتنا وتحسين مستويات السيولة والربحية.”

وكشفت “دريك آند سكل إنترناشيونال اليوم عن تحقيق إيرادات إجمالية بقيمة 2.353 مليار درهم إماراتي وأرباح صافية بقيمة 71.7 مليون درهم خلال النصف الأول من العام الجاري المنتهي في 30 حزيران/يونيو. وتعكس النتائج المالية الأخيرة تراجعاً بمعدل 8.3% و37.6% على التوالي مقارنةً بالنصف الأول من العام الفائت بسبب التأخيرات التشغيلية لكبرى المشاريع التابعة لـ دريك آند سكل إنترناشيونال” في المملكة العربية السعودية.

وبلغت “ربحية السهم الواحد” (EPS) 0.029 درهم خلال النصف الأول من العام 2014 مقارنةً بـ 0.044 بالفترة ذاتها من العام 2013.

وبالمقابل، وصلت “الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات” (EBITDA) إلى 149.9 مليون درهم إماراتي مقارنةً بـ 220.4 مليون، بتراجع سنوي قدره 32%.

ويُعزى هذا التراجع في إجمالي الإيرادات والأرباح الصافية و”الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات” إلى المساهمة الضعيفة لأعمال المقاولات العامة التي انخفضت بواقع 5%، 2.5%، 37.1% على التوالي مقارنةً بالعام الماضي، وذلك بسبب المشاريع القائمة في المملكة العربية السعودية. وفي المقابل، ارتفعت نسبة المساهمة السنوية لأعمال الهندسة في إجمالي الإيرادات بـ 6.6%.

وحافظت السوق الإماراتية على مساهمتها في إجمالي إيرادات الشركة حيث بلغت 496.8 مليون درهم، فيما تراجعت مساهمة السوق السعودية بنسبة 17.5% مقارنةً بالعام الماضي حيث بلغت 1.14 مليار درهم. كما تراجعت مساهمة السوق العراقية إلى 128.5 مليون درهم بنسبة 29.4% وذلك بالتزامن مع إقتراب موعد تسليم مشروع “حقل الزبير” الواقع في جنوب العراق.

ومع ذلك، سيستمر قطاع النفط والغاز بالمساهمة في نمو الأرباح الصافية والإيرادات من خلال عمليات المشاريع الجارية في مصر والمشاريع المتوقع الفوز بها  في جنوب العراق بحلول نهاية العام.

وقد شهد النصف الأوّل من العام الجاري مستويات تقدّم في حركة السوق، حيث بلغ إجمالي قيمة المشاريع الجديدة 4.6 مليار درهم في أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا وأوروبا.

وبلغت نسبة الأعمال الهندسيّة والمقاولات العامة ومعالجة المياه العادمة 11% و35% و5% على التوالي من إجمالي عقود المشاريع الجديدة التي تم توقيعها خلال النصف الأوّل من العام الجاري.

وإستحوذ قطاع النفط والغاز على 48% من إجمالي قيمة المشاريع الجديدة، بالتزامن مع الفوز بعقد “مشروع شركة التحرير للبتروكيماويات” في مصر التابع لشركة “كاربون القابضة”، والذي يتوقع زيادة المساهمة في صافي الدخل وﻨﻤو هوامش الربحيّة لـ “دريك آند سكل إنترناشيونال” اعتباراً من الربع الأول من العام 2015.
وبلغت قيمة المشاريع قيد التنفيذ 14.27 مليار درهم إماراتي، مسجلةً نمواً سنوياً بمعدل 21.7%.

ونجحت السعودية في الحفاظ على موقع الريادة باعتبارها من أبرز الأسواق المساهمة في توسيع محفظة المشاريع قيد التنفيذ بمعدّل 30.8%، تليها كل من مصر والإمارات بـ 18.7% و17.4% على التوالي حتى 30 حزيران/يونيو 2014.

وبالمقابل، بلغت إيرادات الربع الثاني من العام الجاري 1.101 مليار درهم إماراتي، مقارنةً بـ 1.340 مليار درهم في الربع الثاني من العام الماضي. ووصلت “ربحية السهم الواحد” إلى0.011  درهم، بتراجع قدره 41% مقارنةً بالفترة ذاتها من العام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى