الاسواق العالمية

المركزي الأوروبي يبقي الفائدة عند 15, 0%

3179978أبقى البنك المركزي الأوروبي أمس على سعر الفائدة دون تغيير عند 15 .0%، بعد أن خفضه في يونيو/حزيران الماضي .وحافظ البنك المركزي على سعر الفائدة على الودائع عند 10 .0%، وذلك بعد أن خفضها في يونيو/حزيران من صفر إلى المنطقة السلبية .وكان البنك قد أبقى على أسعار الفائدة دون تغيير لمدة ستة أشهر متتالية قبل يونيو/حزيران، وذلك على الرغم من الضغوط الهائلة من أجل اتخاذه لتدابير وسط مخاوف الانكماش .على صعيد آخر، تباطأت مبيعات التجزئة في منطقة اليورو في مايو/أيار مع تراجع إنفاق الأوروبيين على الغذاء بينما جرى تعديل بيانات ابريل/نيسان بالخفض مما يشير إلى أن ارتفاع البطالة مازال يقوض خطط الشراء .بحسب جريدة الخليج

وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي يوروستات أمس إن المبيعات في 18 دولة تستخدم اليورو لم تشهد نمواً في مايو/أيار مقارنة مع ابريل/نيسان بينما توقع استطلاع أجرته رويترز زيادة طفيفة بنسبة 2 .0 في المئة في مايو .وعدل يوروستات قراءة ابريل/نيسان بالخفض لتظهر تراجعا في مبيعات التجزئة بنسبة 2 .0 في المئة . وعلى أساس سنوي جرى تعديل مبيعات ابريل/نيسان بالخفض إلى 8 .1 في المئة من 4 .2 في المئة الذي كان أعلى مستوى في سبع سنوات .وتعد قراءة مايو/أيار الأضعف منذ يناير/كانون الثاني عندما بلغ نمو المبيعات 7 .0 في المئة حيث أعلنت ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا عن تراجع بنسبة 6 .0 في المئة على أساس سنوي لمبيعات التجزئة في مايو/أيار .

تباطؤ نمو أنشطة الشركات

وأظهر مسح نشرت نتائجه أمس نمو أنشطة الشركات في منطقة اليورو بأبطأ وتيرة في 6 أشهر في يونيو/حزيران لكن الطلبيات الجديدة ارتفعت بأسرع معدل في أكثر من ثلاث سنوات وهو ما يشير إلى أن النمو سيتسارع في النصف الثاني من العام .وانكمش النشاط في فرنسا ثاني أكبر اقتصاد في منطقة اليورو بأسرع معدل في أربعة أشهر بل تقلصت وتيرة النمو حتى في ألمانيا أكبر اقتصاد بالمنطقة .وجاء مؤشر ماركت المجمع لمديري المشتريات متماشيا مع قراءة أولية بلغت 8 .52 انخفاضا من 5 .53 في مايو/أيار . ويستند المؤشر إلى مسوح تجرى على آلاف الشركات في المنطقة ويعتبر مؤشراً جيداً للنمو .ونزل مؤشر مديري المشتريات لقطاع الخدمات في منطقة اليورو إلى 8 .52 في المئة من 2 .53 في المئة متماشيا أيضا مع قراءة أولية ومتجاوزا مستوى الخمسين الذي يفصل بين النمو والانكماش .

وقفز مؤشر فرعي مجمع للطلبيات الجديدة إلى 1 .53 من 6 .52 مسجلا أعلى قراءة منذ مايو/أيار 2011 لكن جزءا من هذا يعود إلى خفض الشركات للأسعار مجددا .

المركزي السويدي يخفض سعر الاقراض

تراجعت الكرونة السويدية بعد قرار خفض الفائدة، وفيما يتصل باسعار العملات فقد خفض البنك المركزي السويدي سعر الاقراض الرئيسي بواقع 50 .0 نقطة مئوية ليصل إلى 25 .0 في المئة، مستشهداً بتضخم “أقل من المتوقع” .وكان من المتوقع ان يصل التضخم العام الجاري إلى سالب 1 .01 في المئة، والعام المقبل إلى 3 .1 في المئة . والرقم المستهدف لمعدل التضخم للبنك المركزي هو 2 في المئة . وكان آخر مرة جرى فيها خفض معدل اعادة الشراء أو معدل الريبو وهي النسبة التي على أساسها يقرض مصرف ريكسبنك الأموال للبنوك في ديسمبر/كانون الأول الماضي . وتوقع مجلس ادارة البنك المركزي ان معدل الريبو سوف يظل عند نفس المستوى حتى نهاية 2015 .

وقال “ريكسبنك” إنه يتوقع ان اجمالي الناتج المحلي للسويد سوف يرتفع بواقع 2 .2 في المئة العام الجاري، وهو أقل من توقعاته في إبريل/نيسان .ومن المتوقع ان ينمو الاقتصاد بواقع 3 .3 في المئة العام المقبل .وانخفضت الكرونة السويدية إلى أقل مستوى في ثلاث سنوات ونصف أمام اليورو بعدما خفض البنك المركزي أسعار الفائدة أكثر من المتوقع .واستقر اليورو أمام الدولار عند 3660 .1 دولار إذ يتوخى المستثمرون الحذر قبل مؤتمر صحفي يعقده ماريو دراجي .وبعد أن خفض المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الشهر الماضي إلى مستويات قياسية وكشف عن برنامج قروض قيمته 400 مليار يورو ليس من المتوقع أن يتخذ البنك أي إجراءات جديدة في الوقت الحالي .

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى