الاخبار الاقتصادية

المركزي الياباني يخفض توقعات النمو الاقتصادي بعد زيادة ضريبة المبيعات

3192115

 

خفض بنك اليابان المركزي اليوم, توقعاته بشأن آفاق النمو الاقتصادي لليابان خلال العام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل, بعد تطبيق الزيادة في ضريبة المبيعات من 5% إلى8% مع بداية العام المالي الحالي.
ويتوقع البنك المركزي نمو الاقتصاد بمعدل1% خلال العام الحالي في حين كانت توقعاته الصادرة في أبريل الماضي تشير إلى نمو الاقتصاد بمعدل1.1%.
وكانت الحكومة اليابانية قد رفعت ضريبة المبيعات من5% إلى8% في بداية العام المالي الحالي وهي أول زيادة في هذه الضريبة منذ 17 عاما.
وذكر البنك حسبما نقلت “قنا” أنه يتوقع نمو الاقتصاد خلال العام المالي المقبل بمعدل/5ر1/ في المائة وهي نفس توقعات أبريل الماضي, في الوقت نفسه أبقى البنك على سياسته النقدية فائقة المرونة لمكافحة الكساد ودعم الاقتصاد.
وقال البنك في أعقاب اجتماع لجنة السياسة النقدية الذي استمر يومين إن اقتصاد اليابان يواصل تعافيه بوتيرة ضعيفة كاتجاه عام رغم التراجع المتوقع للطلب في أعقاب ظهور تأثيرات الزيادة في ضريبة الاستهلاك.
وكان البنك قد قرر في أبريل الماضي تطبيق سياسة نقدية فائقة المرونة بهدف رفع معدل التضخم إلى2% خلال عامين لمواجهة الكساد الاقتصادي المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.
في الوقت نفسه يتوقع البنك ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك خلال العام المالي الحالي بنسبة1.3% وهو نفس التوقع السابق مع ارتفاع المؤشر إلى1.9% في العام المالي التالي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى