نصائح

ايهما أفضل سيارة جديدة ام سيارة مستعملة؟

Car-Headlight

هناك القليل من الأسئلة الهامة التي يجب وضعها في الاعتبار قبل قيامك بقيادة سيارة جديدة او سيارة تم استعمالها من جانب الكثيرين قبلك – ولعل السؤال الرئيسي هنا هو هل، الأفضل لك شراء سيارة جديدة ام سيارة مستعملة؟.

من الواضح إنك ستكون بحاجة الى تحديد ما يمكنك وضعه من ميزانية او ما يمكنك اقتراضه من اجل شراء السيارة. ولكنك ستحتاج أيضا الى التفكير في السيارة نفسها. فهل نوع تلك السيارة يمتلك سجلا من الأداء الجيد؟، ماذا عن قيمة إعادة بيع السيارة؟، معدل استهلاك الوقود وعدد الأميال التي قطعتها السيارة؟، هل يمكنك الحصول على ضمان ام انك ستتحمل جميع تكاليف الصيانة؟.

( مقالة ذات صلة: شراء سيارة: نقدا ام عن طريق قرض؟)

لماذا شراء سيارة مستعملة؟

اذا اخترت ان تشتري سيارة مستعملة، فانك في الغالب ستجني الفوائد على المدى القصير
و التي تتمثل بشكل ملحوظ في سعر شراء والتزامات مالية اقل ….الخ.

 ومع ذلك فإن هناك احتمالات بإنك ستكون بحاجة إلى إجراء عمليات صيانة وإصلاح للسيارة بشكل أكثر باعتبارها سيارة قديمة، الامر الذي قد يكون خاضعا للضمان او غير خاضع. فالسيارات ذات عدد الأميال الأكبر (أكثر من 100,000 كم) تعتبر من جانب معظم الوكلاء ” خارج الضمان”.

أيضا فانه لن يمكنك ابدا في الواقع معرفة تاريخ ما يخص السيارة حتى ولو قمت بإجراء فحص مكثف وكنت ضامنا لنزاهة البائع.

(مقالة ذات صلة: كيف تقوم بشراء سيارة مستعملة)

(قارن قروض السيارات في الإمارات – قارن تأمين السيارات في الإمارات – قارن تمويل السيارات في السعودية – قارن تامين السيارات في السعودية)

لماذا شراء سيارة جديدة؟

عند قيامك بشراء سيارة جديدة فأنك لن تواجه اية مشكلات رئيسية بالسيارة لمدة عدة سنوات. مما يعني إنك ستستمتع ببعض من راحة البال التي لن يمكنك الحصول عليها حينما تقوم بشراء سيارة مستعملة. أيضا فإن مواعيد الصيانة الدورية تكون اقل تواترا وليست ذات تكلفة مرتفعة على اعتبار ان السيارة جديدة، وكذلك فإنه يمكن تخصيص لون ومواصفات السيارة كما تكون خيارات التمويل عادة أكثر إغراء مع إضافات مثل الضمان والتأمين المخفض او حتى المجاني.

إلا إنه وعلى الجانب الآخر فإن السيارات الجديدة تفقد نسبة عالية من قيمتها في حالة ما اذا تم بيعها مرة أخرى. كما ان الحصول على قرض سيارة يمكن ان يعني مبلغا اعلى من المدفوعات الشهرية بالنسبة لك ودفع فائدة أكثر لفترة أطول من الوقت.

مكان جيد لشراء سيارة

الخبر الجيد هنا هو أن المستهلكين في هذه المنطقة لديهم عدد غير قليل من المزايا في هذه المعادلة -سواء شراء سيارة جديدة او مستعملة، فأولا هناك الكثير من فرص الاختيار والمنافسة، مما يعطي لك مجالا اوسع في التفاوض على شروط الصفقة. وغالبا ما سيقدم وكلاء السيارات التأمين المجاني، التسجيل وسنة مجانية من الصيانة حتى بالنسبة للسيارات المستعملة.

ومن الهام أيضا ان تضع في اعتبارك ان معظم المستهلكين في أسواق السيارات بتلك المناطق لا يميلون للاحتفاظ بالسيارة لفترة طويلة، مما يجعل قيمة إعادة بيع السيارة مرة أخرى أكثر أهمية للمشتري الحكيم حينما يخطط قدما لشراء سيارة.

وبالتالي فعند شراء سيارة فانه يجب عليك ان تبدأ بحثك عن السيارات الجديدة او المستعملة
والتي ستحقق لك اعلى العوائد. ووفقا لتحليل قام به موقع Sellanycar.com, فقد حصلت سيارات مثل تويوتا، هوندا وجيب على اعلى التقييمات في المنطقة، ومع ذلك لابد ان تضع في حسبانك الموديل وسنة الصنع. والذي يجعل سيارات مثل شيفروليه، مرسيدس بنز، هيونداي وبي أم دبليو تميل الى ان تفقد الكثير من قيمتها خلال السنة الأولى.

وسواء كنت تعيش في الإمارات او السعودية فهناك الآن العديد من مواقع الانترنت المفيدة التي تعمل على تزويدك بمعلومات تفصيلية حول السيارات الجديدة او المستعملة المعروضة للبيع او حتى كلا النوعين. وبعض من هذه المواقع نذكر:

autodealer.ae (الإمارات)
autosouk.com (الإمارات)
autotraderuae.com (الإمارات)
carmudi.aecarmudi.com Saudi (الإمارات، السعودية، قطر)
drivearabia.com (الإمارات، السعودية، قطر، البحرين، الكويت، سلطنة عمان)
dubaimoto.com (الإمارات)
dubizzle.com ((الإمارات ، السعودية، بالإضافة الى 12 دولة أخرى
saudisale.com (السعودية)
yallamotor.com (الإمارات، السعودية، قطر، مصر، الكويت)

وبمجرد ان تقوم بحصر عملية البحث الخاصة بك في خيارات قليلة، فإن الخطوة التالية تكون زيارة الوكيل من اجل تكوين انطباع أفضل عن السيارة التي تريد شرائها.

وضع في اعتبارك ان معارض السيارات تميل كل فترة لتقديم عروض خاصة على قروض السيارات خصوصا خلال شهر رمضان. وأن الحصول على افضل سعر وأفضل معدل فائدة يمكن ان يصنع فارقا كبيرا على المدى الطويل.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى