الاسواق العالميةنفط وعملات

تقرير :الأسهم الخليجية وأسواق النفط تحاول التماسك مجدداً

3786096

 

أسواق الديون الخليجية لا تزال ملاذاً آمناً

أولوية لتنويع المحافظ الاستثمارية خلال عام 2015

توقعات بالمزيد من التدفقات النقدية لأسواق السندات في 2015

 

الإمارات-مباشر:قال تقرير صادر عن ادارة الثروات ببنك الإمارات دبي الوطني أن المحافظ الاستثمارية الخليجية واصلت تنوعها وأدائها المتميز الذي تفوق على مؤشرات القياس الخليجية، الأمر الذي سيضمن اعتماد منهج متحفّظ وآمن للمشاركة في أسواق الأسهم بالمنطقة.

وأوصت ادارة الثروات  المستثمرين بالاعتماد على محافظ استثمارية متوازنة ومتنوعة تتضمن الأسهم والسندات ذات التوجّه العالمي، إلى جانب التركيز على الاقتصاد والمجالات الاستثمارية التي تستفيد من أسعار النفط المنخفضة.

وأشار التقرير أن الأسواق تتأثر بثلاثة عوامل رئيسية خلال عام 2015 وهم  انخفاض أسعار النفط، ومخاطر الانكماش في منطقة اليورو، واحتمال ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة.

و خسر النفط الخام 50% من قيمته مقارنة مع أعلى المستويات التي سجلها خلال عام 2014، وهو أمر ينطوي على أثر سلبي بالنسبة للمنتجين، بينما يشكل جانباً إيجابياً للدول المستهلكة.
وقال التقرير أن الاقتصاد الأمريكي والأسواق حافظوا  على أداء قوي عموماً، متوقعاً  أن تستفيد أوروبا من خطط التيسير الكمي التي سيطبقها “البنك المركزي الأوروبي”، وكذلك اليابان التي قامت من خلال “البنك المركزي الياباني” بجولة تيسير كمي في أواخر أكتوبر 2014.

وعلى صعيد الإصدارات الجديدة، قام “بنك دبي الإسلامي” بتكليف بنك الإمارات دبي الوطني ومجموعة من البنوك الأخرى باستكمال صفقة صكوك محتملة. ومن المقرر أن تبدأ الاجتماعات هذا الأسبوع لبيع شريحة أولى من الصكوك المعيارية الدائمة المحتسبة بالدولار الأمريكي، ولكن ذلك سيخضع لظروف السوق المواتية.

وتوقع الامارات دبي الوطني مزيداً من التدفقات النقدية في أسواق السندات الإقليمية، حيث سيشهد عام 2015 استحقاقاً لديون بقيمة حوالي 19 مليار دولار أمريكي، كما سيحين في 20 يناير 2015 استحقاق 3.5 مليار دولار من السندات السيادية القطرية.

ومن المرجح أن تستمر معدلات الطلب بفضل محدودية المعروض من منطقة الخليج لاسيما فئة الديون الإسلامية.

نتوقع مزيداً من التقلبات في أصول السلع نظراً لحالة انعدام اليقين السائدة بشأن النمو العالمي وفائض المعروض النفطي المتواصل.

وأضاف التقرير أن  بعض السندات الإماراتية والبحرينية والقطرية طلباً لافتاً خلال جلسات التداول القليلة الماضية، وتفوقت أسواق الديون الخليجية على نظيراتها في الأسواق الناشئة حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى