الاسواق المحلية

توقعات بنمو أسواق الأسهم الخليجية 10% على المدى المتوسط

3208712

 

توقع تقرير لبيت الاستثمار العالمي «جلوبل» أن تحقق الأسهم الخليجية أداء جيدا نظرا لآفاق النمو الاقتصادي القوي واستمرار الإنفاق الحكومي، والتي ينبغي أن تستفيد منه الشركات الخليجية. وأكد أن هناك إمكانية لنمو أداء الشركات الأوروبية مستفيدة من استمرار المنطقة انتعاشها بعد الأزمة، وفي كلتا الحالتين من الممكن أن تحقق تلك الأسواق على المديين الطويل والمتوسط عوائد تصل إلى 10% سنويا. وأعلن «جلوبل» عن إصدار تقرير استراتيجي جديد بعنوان «نظرة عالمية: توقعات الاستثمار الاستراتيجي» وهو تقرير يعرض وجهة نظر الشركة للتطورات الاقتصادية والأسوق المالية في جميع أنحاء العالم.بحسب جريدة الأيام

فبعد تحليل انتعاش الاقتصادات الرئيسية وفئات الأصول في العالم، يقدم التقرير توقعات الشركة لمزيد من النمو الاقتصادي والعوائد المتوقعة في فئات الأصول المختلفة والمخاطر الرئيسية في الأسواق. ويهدف التقرير إلى مساعدة المستثمرين في فهم الأداء المتوقع على المدى الطويل «5 سنوات» من الاستثمار في فئات الأصول المختلفة، بما في ذلك الأسهم والدخل الثابت وفئات الأصول الأخرى في جميع أنحاء العالم وبالأخص بعد ما شهدت معظم فئات الأصول ارتفاعات كبيرة منذ بلوغ الأسواق أدنى مستوياتها في عام 2009.

فبعد خمس سنوات من العوائد القوية ووصول بعض فئات الأصول الى مستويات قياسية، فإن المستثمرين بحاجة إلى إعادة النظر بتوقعاتهم لإيمان التقرير بأن الأسواق دخلت بفترة من تباطؤ أداء، ففي هذه البيئة، ان اختيار فئات الأصول المناسبة سيكون حاسماً للحفاظ على عائدات قوية على المدى الطويل.

أما أدوات الدخل الثابت، فوجهة نظر الشركة في المجمل متحفظة مع بلوغ العوائد مستويات متدنية وتوقع ارتفاعها في المستقبل، كما أن أثر خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي شراء الأصول، بالإضافة إلى التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في عام 2015 سيؤدي إلى استمرار ارتفاع عوائد منتجات الدخل الثابت، وبالتالي تدني الأسعار والعوائد.

وتعد أدوات الدخل الثابت ذات العوائد المرتفعة إحدى الأدوات القليلة التي بإمكانها توفير عوائد مغرية مع تقلص الهامش وبالتالي التعويض عن أي ارتفاع في الأسعار. ويسلط التقرير الضوء على خمسة مواضيع ينبغي على المستثمرين فهمها للعام المقبل وهي: أثر خفض بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، شراء الأصول، والتغيرات في تقلبات الأسواق، وتأثيرها على العوائد، وتغيير الترابط بين فئات الأصول.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى