الاخبار الاقتصادية

توقعات بنمو تراكمي لتكنولوجيا المعلومات بالإمارات 8.5% حتى 2018

3294897

 

توقع تحليل حديث لغرفة تجارة وصناعة دبي أن يحقق سوق تكنولوجيا المعلومات في الإمارات معدل نمو سنوي تراكمي نشط بنسبة حوالي / 8.47 / في المائة خلال الأعوام من 2013 إلى 2018 ..مشيرا إلى أنه قدرت سوق تكنولوجيا المعلومات في الإمارات بحوالي/ 15.75/ مليار درهم في عام 2013، وفقا لـ “وام”.

وأشار التقرير المبني على دراسة لـ ” بزنيس مونيتر انترناشيونال ” التي جاءت في تقرير بعنوان ” تكنولوجيا المعلومات في الإمارات الربع الثالث 2014 بناء على دراسة أعدتها مؤسسة ” يورومونيتر انترناشيونال ” .. إلى أن مبيعات الأجهزة شكلت الحصة الأكبر من قيمة السوق في عام 2013 مستحوذة على/ 52 / في المائة تلتها خدمات تكنولوجيا المعلومات بنسبة / 30 / في المائة ومن ثم برامج المعلوماتية بحوالي/ 18/ في المائة .

وحسب مؤشر جاهزية الشبكات لعام 2014 ضمن تقرير تكنولوجيا المعلومات الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي فقد حلت الإمارات في المرتبة الرابعة من ضمن/ 148/ دولة على مستوى استيعاب الشركات للتكنولوجيا إذ أن حوالي/ 85 / في المائة من الأسر لديها أجهزة كمبيوتر شخصية.

وذكر التحليل أن الإمارات أصبحت مركزا تجاريا مهما لأجهزة الكمبيوتر المصنعة في آسيا والمعاد تصديرها إلى أسواق المستهلكين المتنامية في إفريقيا وذلك بسبب الطلب المتنامي على أجهزة الكمبيوتر من الدول النامية والموقع الجغرافي الإستراتيجي الهام للدولة في ملتقى طرق بين آسيا وإفريقيا .

وتشمل محركات نمو المبيعات المستقبلية المهمة في الأسواق المحلية والخارجية النمو في عدد السكان وارتفاع الدخل والابتكارات التكنولوجية والتي يمكن أن تزيد الطلب على الأجهزة المتحركة وأجهزة الكمبيوتر اللوحية كذلك تؤدي الحاجة إلى استخدام وتحديث خدمات تكنولوجيا المعلومات في المكاتب إلى استمرار الطلب على أجهزة كمبيوتر جديدة .

وأضاف التحليل حسب دراسة “يورومونيتر انترناشيونال” أن قنوات التوزيع الرئيسية لأجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في الإمارات خلال عام 2013 شملت محلات البيع بالتجزئة للأجهزة الإلكترونية المتخصصة والتي شكلت حوالي/ 41 / في المائة من المبيعات تلتها محلات الهايبرماركت الكبيرة والتي بلغت نسبة مبيعاتها حوالي/ 44.6 / في المائة حيث تمثل هاتان القناتان معا حوالي/ 86 / في المائة تقريبا من إجمالي مبيعات أجهزة الكمبيوتر وملحقاتها في الدولة .

وتعتبر الإمارات مركزا رئيسيا لإعادة الصادرات من منتجات الكمبيوتر حيث تعتبر إفريقيا وجنوب آسيا أسواق رئيسية لها وشملت وجهات استيراد آلات المعالجة الذاتية للبيانات في 2013 الصين والولايات المتحدة وهولندا وسنغافورة وفي ذات السنة كانت وجهات التصدير الرئيسية لنفس المنتجات هي عمان تنزانيا يوغندا باكستان وجورجيا وذلك حسب بيانات من موقع خريطة التجارة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X