الاخبار الاقتصادية

توقعات نمو التوظيف في الشرق الأوسط

3286650

 

أظهرت دراسة، هي الأولى من نوعها بمشاركة 1250 شخصية من كبار الشخصيات العاملين في قطاع الموارد البشرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ارتفاعاً في مستويات الثقة والتفاؤل بأداء الأسواق في المنطقة. بحسب جريدة الاتحاد

وكشف الاستطلاع، الذي يعتبر أول مؤشر ثقة لسوق العمل في المنطقة، عن ارتفاع مستويات التفاؤل والثقة بين رواد الأعمال حول توقعاتهم لأداء الأسواق في 2015.

فقد وصف نصف المشمولين في الدراسة (51%) أن العام 2015 سيسير على خطى العام الحالي من حيث نمو نسب التوظيف، في حين عبر (42%) عن تفاؤلهم بتحسن أداء مؤسساتهم.

وجاءت فكرة تنظيم الاستطلاع الأول من نوعه من قبل شركة إنفورما، الجهة المنظمة لقمة وإكسبو الموارد البشرية التي تقام في الفترة ما بين 20 و22 أكتوبر 2014 في مركز دبي التجاري العالمي.
وتم تصميم الاستطلاع والإشراف عليه من قبل شركة «ذا تالنت إنتربرايز».

وتركز الدراسة بشكل أساسي على فهم مستقبل سوق العمل من خلال تحليل وجهة نظر الخبراء من أنحاء المنطقة حول قطاعات التوظيف، الرواتب، إمكانية توظيف الشباب والتوطين.

وقال رامي بيور، مدير قمة وإكسبو الموارد البشرية: «نأمل أن يساعد استطلاع مؤشر ثقة سوق العمل في تشكيل ورسم ملامح السياسة العامة لقطاع الموارد البشرية في وطننا ومؤسساتنا.

المنطقة في الوقت الحالي تواجه كماً من الفرص والتحديات الاستثنائية نظرا للإمكانات المتوفرة فيها».

وتابع: «بالنظر لمستويات النمو الاقتصادية المتوقعة، والارتفاع غير المسبوق لفئة الشباب، واعتبار المنطقة من أسرع المناطق نمواً على مستوى العالم في نسب توظيف النساء، والتغيرات الكبير الحاصلة في أنماط الهجرة، نستنتج بأننا نعيش حقبة على وشك أن يتغير فيها شكل ومضمون سوق العمل».

من جهته، قال ديفيد جونز، المدير العام لشركة «ذا تالنت انتربرايز» وخبير سوق العمل: «نحن سعداء للغاية بالمشاركة الرائعة والاهتمام الكبير من قبل رواد القطاع في المنطقة.

تعتبر هذه الدراسة المجهود الفردي الأكبر من نوعه، وغير المسبوق في حجمه ونطاقه».

وأضاف: «الاستطلاع يسلط الضوء على الدور الذي يتوجب على خبراء الموارد البشرية أن يلعبوه لرسم مستقبل المنطقة من حيث تنمية وتطوير رأس المال البشري، خاصة في دولة الإمارات التي تستعد لاستضافة (إكسبو 2020).

علينا أن نؤسس لبيئة عمل مرنة، تتميز بالموهبة والتنوع للإسهام بإيجابية في كافة القطاعات الداعمة للاقتصاد».

يذكر أن الدورة الـ 11 لقمة وإكسبو الموارد البشرية ستستضيف ستة من كبار المفكرين والكتاب والملهمين العالميين.

وتضم قائمة كبار الشخصيات المشاركين في القمة: مارشال غولدسميث، المفكر الأول على مستوى العالم في الريادة؛ ودايف أولريك، الشخصية الأكثر إلهاما في قطاع الموارد البشرية عالمياً؛ وليز وايزمان، مؤلفة كتاب (مضاعفات: كيف يمكن لأفضل القائدين أن يجعلوا الجميع أكثر ذكاء) والمصنف الأفضل مبيعاً، بحسب وول ستريت جورنال.

ينضم لهم كل من السباح الأولمبي وبطل العالم السابق مارك فوستر إلى كل من مدرب كرة القدم الدنماركي وكاتب المؤلفات الأكثر مبيعاً راسموس أنكيرسين والبريطانية الفائزة بالميدالية الفضية في أوليمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة، بطلة الترايثلون كارين دارك.

وتحظى القمة أيضاً بمشاركة رؤساء ومديري الموارد البشرية ورواد الأعمال من مختلف أنحاء الشرق الأوسط والعالم، الذين سيتباحثون أبرز المواضيع والقضايا المتعلقة بقطاع الموارد البشرية، بما فيها إدارة المواهب، الموارد البشرية للمبتدئين والشركات الصغيرة والمتوسطة، التعويض والأداء والتنمية الاحترافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X