الاخبار الاقتصادية

جائزة “أفضل ميناء بحري” بالشرق الأوسط لجبل علي

3180999

أعلنت موانئ دبي العالمية حصول ميناء جبل علي التابع لها على المركز الاول في التصويت على أفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط، وذلك للسنة العشرين على التوالي ضمن جوائز الشحن وسلسلة التوريد الآسيوية المرموقة.

ويعود قرار منح الجائزة التي تعرف باسم “أفسكا” (AFSCA ) إلى صناع القرار في القطاع ممن يشاركون في جولة ترشيح مستقلة تتبعها جولة تصويت على الجوائز، تنظمها للسنة 28 على التوالي “كارجو نيوز آسيا”، إحدى أهم المجلات المختصة بقطاع النقل والخدمات اللوجستية.

وبالمناسبة، قال محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية: “يعتبر جبل علي من الموانئ الرائدة في العالم بفضل الأداء المتميّز لفريق موانئ دبي العالمية إقليم الإمارات الذي ساهم في المحافظة على هذا المستوى من الريادة ما أهله الفوز بهذه الجوائز طيلة 20 عاماً”.

وأضاف ـ بحسب “بيان صحفي حصلت عليه “مباشر” ـ “يرتقي ميناء جبل علي مجدداً بمستوى الخدمات من خلال الافتتاح المرتقب لمحطة الحاويات رقم 3 قريباً، والتي ستكون أكبر منشأة شبه آلية في العالم مع رافعات رصيف بخاصية التحكم عن بعد ورافعات آلية لساحات الحاويات”.

ومن جانبه، قال محمد المعلّم، نائب الرئيس الأول ومدير عام موانئ دبي العالمية-الإمارات: “تلتزم موانئ دبي العالمية بالاستثمار في خدماتها ومنشآتها للمحافظة على المكانة الرفيعة التي يتمتع بها ميناء جبل علي بين أفضل الموانئ في العالم لتلبية احتياجات عملائنا المتغيرة، ونحن فخورون باحتفاظنا بهذه الجائزة المرموقة على مدى عقدين من الزمن لا سيّما وأنها تمنح بناءً على التصويت من قبل عملائنا الذين يعرفون جيداً مستوى الخدمات التي نقدمها”.

وكان ميناء جبل علي قد سجّل خلال العام 2013 مناولة 13.6 مليون حاوية نمطية قياس 20 قدماً وإضافة طاقة استيعابية تصل إلى مليون حاوية نمطية. ومن المتوقع أن تضيف محطة الحاويات الجديدة رقم 3 طاقة استيعابية تصل إلى 4 ملايين حاوية نمطية، لترفع الطاقة الإجمالية لميناء جبل علي إلى 19 مليون حاوية نمطية.

يشار إلى أن العمل جار على إنجاز رصيف محطة الحاويات الجديدة الذي يصل طوله إلى 1,860 متر ويجري حالياً اختبار تسع رافعات رصيف عملاقة جديدة قبل انطلاق العمليات الأولى خلال الأسابيع القليلة المقبلة. كما تم تركيب نحو 20 رافعة جسرية آلية متحركة على سكك حديدية مخصصة لها في ساحة الحاويات التي تقدّر مساحتها بنحو 70 هكتاراً.

وسوف تضم محطة الحاويات رقم 3 الجديدة 19 من أكبر رافعات الرصيف وأكثرها تطوراً في العالم فضلاً عن 50 رافعة جسرية تعمل بشكل آلي على سكك حديدية يتم تشغيلها عن بعد من غرفة تحكم متطورة.

وتعد جوائز الشحن وسلسلة التوريد الآسيوية “إفسكا” التي تأسست في العام 1987 الحدث الأقدم من نوعه في آسيا. وتضم جوائز مرتبطة بالموانئ البحرية والشحن الجوي والحاويات فضلاً عن أفضل مزودي الخدمات الخضراء الصديقة للبيئة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى