الاسواق المحلية

خالد بن كلبان: توقعات بنمو الأرباح السنوية لـ “دبي للاستثمار” 75% إلى 1.4 مليار درهم

3288605

 

توقع خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار أن تتجاوز الأرباح الصافية للشركة سقف 1.4 مليار درهم العام الجاري 2014 كما توقع في تصريحات خاصة لـ«البيان الاقتصادي» أن تسجل الشركة أرباحاً صافية للربع الثالث بقيمة 175 مليون درهم، وأكثر من 980 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الماضية.

وكشف بن كلبان ـ بحسب “البيان” ـ قرب نجاح مفاوضات تقوم بها الشركة للاستحواذ على حصة في شركة مالية في صفقة تصل قيمتها 300 مليون درهم. ورد على سؤال «البيان الاقتصادي» حول صفقة الاستحواذ الجديدة التي تأتي بعد صفقة تخارج على 66% من أسهمها في شركة غلوبال فارما بقوله «نحن شركة استثمارية نبحث عن الفرص الاستثمارية ولن نتأخر في الاستحواذ أو في التخارج في صفقات تحقق لنا عائدات مجزية».

وشدد بن كلبان على المتانة المالية للشركة وامتلاكها ملياري درهم سيولة نقدية في أرصدتها فضلا عن نجاحها في خفض التزامات مالية لشركة شقيقة بقيمة 1.3 مليار درهم.

وتوقع خالد بن كلبان أن تتجاوز الأرباح الصافية للشركة سقف 1.4 مليار درهم العام الجاري 2014 بنسبة نمو تصل إلى 75% مقارنة بالعام الماضي. فقد أظهرت البيانات المالية المدققة لشركة دبي للاستثمار لعام 2013، تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 808 ملايين درهم بالعام 2013 مقابل 258.5 مليون درهم خلال عام 2012، بنمو كبير بلغت نسبته 212.5%.

وتوقع بن كلبان في تصريحات خاصة لـ(البيان الاقتصادي): ان تصل الأرباح الصافية للشركة أكثر من 980 مليون درهم خلال الأشهر التسعة الماضية بنسبة نمو تبلغ 87% مقارنة بالفترة ذاتها عن عام 2013.

وأوضح بن كلبان أن نتائج الشركة تبشر بأرباح وفيرة هذا العام والأعوام المقبلة وتفوق توقعات المراقبين والمساهمين معاً، لكن ما يثير الطمأنينة ويبعث على الفخر أنها استكملت أدوات النمو المستدام الذي كان هدفاً غالياً حققته الشركة حتى في أصعب الظروف.

الربع الثالث

طبقاً لتحليلات (البيان الاقتصادي) في بيانات الشركة فإن من المتوقع أن تسجل دبي للاستثمار أرباحا صافية للربع الثالث بقيمة 175 مليون درهم صعوداً عن 161 مليون درهم في 2013 و81.4 مليون درهم في 2012 للفترة ذاتها. ويلاحظ مراقبون إصراراً وحماسة لدى دبي للاستثمار لتسجيل أداء قوي ونتائج إيجابية جداً، فيما يعد مؤشراً على القيمة العالية وإمكانات النمو الواسعة التي تتمتع بها المحفظة الاستثمارية المتنوعة للشركة

خطط متواصلة للتوسع ومشاريع جديدة

أطلقت شركة دبي للاستثمار مشروع «تلال مردف»، وهو مشروع سكني وتجاري متعدد الاستخدامات في دبي بجوار حديقة مشرف. وتتولى تطوير المشروع الذي سيتخذ شكل مجمع متكامل على مساحة 3,8 ملايين قدم مربعة، وسيتم تجهيزه بكافة وسائل الراحة والمرافق التجارية بما يواكب أنماط الحياة العصرية.

وقال خالد بن كلبان، العضو المنتدب وكبير المسؤولين التنفيذيين في شركة دبي للاستثمار: «يشهد القطاع العقاري في الإمارات نمواً قوياً، مما يعكس الأسس المتينة التي يقوم عليها هذا القطاع والثقة الكبيرة التي يحظى بها من مجتمع الأعمال في عموم القطاعات، ونحن في دبي للاستثمار ملتزمون بمواصلة تطوير محفظتنا العقارية على مدى السنتين أو الثلاث المقبلة».

وأضاف بن كلبان: «لطالما شكل قطاع البناء والتشييد لاعباً رئيسياً في دفع عجلة النمو الاقتصادي بدولة الإمارات، وقد ساهمت موجة الصعود الحالية في رفع حجم الطلب لمستويات غير مسبوقة على مواد البناء المبتكرة وعالية الجودة.

وبشكل عام، نحن في وضع قوي يؤهلنا للاستفادة من الفرص الناشئة في قطاع الإنشاءات والعقارات، سواء من خلال محفظة الأراضي أو شركات التصنيع والتطوير العقاري».

وكانت دبي للاستثمار قد أعلنت مؤخراً أن الشركات التابعة لها، بما فيها زجاج، ودبي للرافعات، والإمارات لأنظمة المباني، والخليج للمفاتيح الكهربائية، والإمارات للسحب، وشركة المطاط العالمية، والإمارات لسحب البوليسترين وغيرها قد رفعت طاقتها الإنتاجية بهدف تلبية الطلب المتزايد على منتجاتها.

وتركز استراتيجيتنا في الشركة على التوسع عالمياً، وافريقيا هي إحدى الأسواق الاستراتيجية في خطة نمونا. وسيساعدنا التعاون مع المنتدى في تكوين صورة واضحة وإثراء شبكة علاقاتنا ونقاشاتنا حول مجالات التعاون المحتملة في مختلف القطاعات.

وتستثمر «مشاريع»، ذراع الاستثمار في الملكية الخاصة لشركة «دبي للاستثمار»، حالياً في 15 شركة متوسطة الحجم تعمل في قطاعات المقاولات ومواد البناء والتصميم الداخلي والخدمات. وفازت شركة «فولكرا الشاطئ الصناعية»، إحدى شركات المقاولات الرائدة في أبوظبي، بمجموعة من العقود لتنفيذ مشاريع راقية في العاصمة مثل متحف اللوفر أبوظبي، فندق فيرمونت أبوظبي، وبرج الكورنيش و«ليف تاور».

تخارجت «مشاريع» من 6 شركات، وتدرس مجموعة فرص استثمارية في قطاعات التجزئة والخدمات اللوجستية والهندسة، لتنويع مجالات عملها خارج نطاق مواد البناء وتسعى لتطوير نطاق حضورها خارج دولة الإمارات، فقد قامت العديد من الشركات التابعة لها بتأسيس مكاتب في السعودية. ونجحت اثنتان من شركاتها التابعة، «خدمات الخليج الفورية» و«لابتك»، في إنجاز مشروع راقٍ في مدينة أربيل شمال العراق في عام 2013.

من جانبها، اطلقت شركة دبي للاستثمار العقاري مشروع تلال مردف الذي يعتبر مشروع تملك فريد في منطقة مردف يشمل 1400 وحدة سكنية وفندقاً ومنافذ بيع بالتجزئة. وتم إنجاز الخطة الأساسية للمشروع وتعمل دبي للاستثمار العقاري حالياً مع الاستشاريين لاستكمال المواصفات الفنية، كما تمضي الشركة قدماً في مراحل التخطيط لمشاريع ميدان وقرية جميرا سيركل.

كما تطور الطيف للاستثمار مركز الفجيرة للأعمال، ويعد هذا المركز مشروعاً تطويرياً متنوع الاستخدامات يشمل فندقاً وشققاً فندقية وعقارات تجارية وتبلغ القيمة الإجمالية لإنشائه 400 مليون درهم، وتعمل «الطيف» على استكمال شروط التمويل مع المصارف ويتوقع أن تعلن عن بدء أعمال المشروع خلال الربع الثالث من عام 2014.

وأعلنت شركة الاستثمارات العقارية عن توسيع مشروع جرين كومينتي ليلبي الاحتياجات المتزايدة في الطلب على الفلل والمساكن الراقية ضمن مشروع مجمع دبي للاستثمار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X