الاسواق المحلية

خبراء: أسواق الأسهم الإماراتية ما زالت بحاجة إلى عملية تصحيح بسيطة

3224404

 

قال فؤاد زيدان الرئيس التنفيذي لشركة “اكسبرت لاين” للاستشارات المالية إن اسواق المال الإماراتية ليست بمعزل عن حركة الأسواق العالمية خاصة مع تزايد انفتاحها على الخارج، وأن المستثمرين المؤسساتيين كما هو حال المحافظ الاستثمارية مازالوا يعتبرون ان أسواق المال بحاجة الى عملية تصحيح بشكل بسيط يؤهلها لإعادة بناء مراكزها من جديد على مستويات أقل مما هي عليه الآن.

وأكد زيدان ـ بحسب “الخليج” ـ أن أسواق المال في أوروبا بشكل عام متراجعة نظراً للمشكلات المالية والاقتصادية التي تعانيها معظم دول أوروبا، كما ان أسواق المال الأمريكية أصبحت فوق المستوى المرغوب بالنسبة للمستثمرين، ولذا لابد من دخولها في عملية تصحيح، ومن شأن ذلك أن ينعكس على أسواق المال في دولة الإمارات ولو بشكل تصحيح بسيط وهو ما ترغب به المحافظ الاستثمارية التي لوحظ دخولها للاسواق خلال الفترة بشكل ضعيف نسبياً.

وأشار إلى أن الدخول على بعض الاسهم المهمة كسهم “إعمار” كان للحصول على حق الأولوية في الاكتتاب في “إعمار مولز” خلال الفترة المقبلة، في حين كان الدخول على بعض الاسهم الاخرى بهدف جني الأرباح، لكن هذه المحافظ أيضاً قامت بعمليات تسييل لبعض الأسهم بهدف جني الارباح ودفع الأسعار نحو مستويات اقل للدخول مرة اخرى على هذه الاسهم .

وبشكل عام كانت الأسواق متماسكة رغم ضعف السيولة، وشكل سهم إعمار القيادي، العامل والقوة الرئيسية في تماسك الأسواق وتحقيقها لمكاسب جديدة وهو ما انعكس على أسهم البنوك والعقار التي ارتفعت مؤشراتها القطاعية والتي لها وزن كبير في مؤشرات أسواق المال في الدولة، والحقيقة ان المؤشرات العامة للأسواق لا تعكس حركة الأسواق بشكل صحيح .

ومن جانبه، قال أيمن الخطيب المدير التنفيذي لشركة دار التمويل للأوراق المالية تماسك الاسواق رغم الضعف الشديد في السيولة، وأبدى تفاؤلاً بتحسن أداء هذه الأسواق خلال الشهر المقبل، واعتبر أن طرح اكتتاب “إعمار مولز” سيكون الأكبر من نوعه في الإمارات والمنطقة.

وأوضح أن صناديق استثمار أجنبية تحركت نحو ترتيب اوضاعها للاكتتاب بأربعة أضعاف ما سيطرح للاكتتاب، وقال “لوحظ تحرك للأجانب نحو شراء اسهم إعمار للاستفادة من حق الأولوية في الاكتتاب في “إعمار مولز” خلال هذا الأسبوع”، كما توقع ارتفاعاً لسعر سهم “إعمار” بشكل قوي خلال الفترة المقبلة .

من جهته، عزا عميد كنعان خبير استثماري في أسواق المال ضعف السيولة الشديد إلى غياب وسفر العديد من المستثمرين الى الخارج في هذا الصيف، وهو ما حدّ من صعود افضل للأسواق، وأضاف أن نتائج الشركات للنصف الاول كانت قوية، لكن لها التأثير القوي لصعود أسعار أسهم، نظراً لأن الاسعار ارتفعت بشكل جيد خلال الفترة الماضية .

وتوقع كنعان ان تشهد الاسواق نشاطا افضل خلال الاسبوع الاول من الشهر المقبل، وأن يكون لطرح الاكتتاب العام لشركة “إعمار مولز” خلال الفترة المقبلة تأثير جيد في حجم السيولة في الإمارات التي ستدخل من الخارج من قبل صناديق ومستثمرين من دول المنطقة ومن خارجها للاكتتاب في “إعمار مولز”، وأن يشهد سهم إعمار إقبالاً شديداً من قبل المستثمرين للحصول على حق الأولوية في الاكتتاب في “إعمار مولز” .

وتباين أداء أسواق المال خلال أسبوع وسط ضعف شديد في سيولة التداول التي لم تتجاوز 2 .3 مليار درهم وهي أقل حجم سيولة خلال أسبوع منذ حوالي سنة، ورغم ضعف السيولة إلا أن الأسواق حققت مكاسب متدرجة في قيمتها السوقية بمقدار 281 .15 مليار درهم لتصل إلى 52 .788 مليار درهم مع اغلاق مؤشر سوق الإمارات هذا الأسبوع على ارتفاع بنسبة 98 .1% عند مستوى 09 .5250 نقطة.

فيما اغلق مؤشر سوق دبي على ارتفاع بنسبة 65 .1% عند مستوى 06 .4813 نقطة، في الوقت الذي أغلق مؤشر سوق أبوظبي على ارتفاع بنسبة 56 .2% عند مستوى 94 .5052 نقطة .

واتجه المستثمرون الأجانب في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأسبوع نحو شراء الاسهم بقيمة 7 .201 مليون درهم، وبلغت مبيعاتهم 9 .148 مليون درهم، ووصل صافي استثماراتهم إلى 7 .52 مليون درهم محصلة شراء . كما اتجه الخليجيون نحو شراء الأسهم بصافي استثمار وصل الى 7 .10 مليون درهم .

وفي المقابل اتجه المستثمرون المواطنون والعرب نحو بيع الاسهم بصافي استثمار بلغ 9 .47 مليون درهم بالنسبة للمواطنين، و5 .15 مليون درهم محصلة بيع بالنسبة للعرب .

واتجهت المحافظ الاستثمارية نحو شراء الاسهم في سوق أبوظبي بقيمة 1 .277 مليون درهم، وبلغت مبيعاتها 8 .246 مليون درهم، ووصل صافي استثماراتها الى 3 .30 مليون درهم محصلة شراء . وفي المقابل اتجه المستثمرون الأفراد نحو بيع الأسهم، ووصل صافي استثماراتهم إلى 3 .30 مليون درهم محصلة بيع خلال الأسبوع .

واتجه المستثمرون الأجانب في سوق دبي المالي نحو شراء الاسهم بقيمة 5 .404 مليون درهم، وبلغت مبيعاتهم 4 .336 مليون درهم، ووصل صافي استثماراتهم إلى 1 .68 مليون درهم محصلة شراء، كما اتجه المواطنون نحو شراء الاسهم بصافي استثمار قيمته 9 .75 مليون درهم . في حين اتجه المستثمرون الخليجيون والعرب نحو بيع الاسهم بصافي استثمار 8 .135 مليون درهم محصلة بيع الخليجيين، و3 .8 مليون درهم محصلة بيع بالنسبة للعرب .

كما اتجهت المحافظ الاستثمارية في سوق دبي نحو بيع الاسهم بقيمة 5 .520 مليون درهم، وبلغت مبيعاتها 9 .544 مليون درهم، ووصل صافي استثماراتها الى 4 .24 مليون درهم محصلة بيع، فيما اتجه المستثمرون الافراد نحو شراء الاسهم بصافي استثمار 4 .24 مليون درهم محصلة شراء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى