الاخبار الاقتصادية

دبي للألومنيوم تطلق “دوبال القابضة” للمنافسة على مشروعات الكهرباء

3287452

 

أطلقت شركة دوبال (دبي للألمونيوم) شركة دوبال القابضة التي ستنافس في مشاريع الكهرباء، وتنافس على مشروع محطة الحصيان التي من المقرر أن تعمل بالفحم النظيف، وفق ما قالته مجلة ميد.

ومن وظائف دوبال القابضة الجديدة أن تنافس في مشاريع الكهرباء المستقلة للقطاع الخاص، وقد تحالفت مع شركة ميا الصينية للطاقة للتقدم بعرض في مشروع محطة الحصيان، وهما إحدى ثماني مجموعات تنافس على المشروع.

وطرحت هيئة كهرباء ومياه دبي مناقصة لإنشاء محطة حصيان لتوليد الطاقة الكهربائية، باستخدام تقنية الفحم النظيف بنظام المنتج المستقل.

وقال سعيد محمد الطاير عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، في بيان صحفي صادر عن «الهيئة»، إن محطة حصيان المستقلة لإنتاج الطاقة باستخدام تقنيات الفحم النظيف، تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة في استخدام وقود الفحم لإنتاج الطاقة الكهربائية.

ويتوقع أن يشكل الفحم النظيف 12% من مصادر الطاقة في دبي، وفق استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030م التي وضعها المجلس الأعلى للطاقة في الإمارة.

وأضاف الطاير، أنه في إطار حرص «الهيئة» والمجلس الأعلى للطاقة على خفض انبعاثات الكربون والغازات الدفيئة، فقد تم اختيار تطبيقات تقنيات الفحم النظيف لإنتاج الطاقة، كبديل للتقنيات التقليدية، لإنتاج الطاقة باستخدام الفحم.

وأوضح أن القدرة الإنتاجية للمشروع والذي يمثل المرحلة الأولى من محطة حصيان، ستكون بحدود 1200 ميجاواط، سيتم تشغيل الوحدة الأولى قبل صيف عام 2020 وبقدرة إنتاجية 600 ميجاواط كهرباء، والوحدة الثانية بذات القدرة الإنتاجية قبل صيف عام 2021.

وأشار الطاير إلى أن استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030 وضعت مستهدفات رئيسية لعام 2030، لضمان الإمدادات، بحيث يتم تنويع مصادر الطاقة في دبي ليمثل الفحم النظيف 12% من إجمالي الطاقة و12% للطاقة النووية و5% للطاقة الشمسية و71% للغاز الطبيعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X