الاخبار الاقتصادية

دبي للإحصاء يطلق المسح الاقتصادي لعام 2014

3302729

 

يطلق المركز المسح الاقتصادي 2014 لإمارة دبي والذي يعد أحد أبرز المسوح التي ينفذها المركز سنوياً، ويغطي المسح عينة من المنشآت العاملة في إمارة دبي لمختلف الانشطة الاقتصادية وفقاً للتصنيف الصناعي الدولي الموحد (ISIC4) بناء على أحدث المنهجيات والممارسات والمعايير الفنية الدولية المعتمدة في هذا المجال.

وأوضح عارف عبيد المهيري المدير التنفيذي لمركز دبي للإحصاء بأن المسح الاقتصادي يأتي كأحد المبادرات الاستراتيجية المرتبطة بالخطة الاستراتيجية للمركز 2012-2015 التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وأشار المهيري ـ وفقا لبيان صحفي حصلت عليه “مباشر” ـ إلى أن المسوح الاقتصادية تعتبر أداة ووسيلة فعالة لإنشاء وتطوير قواعد بيانات حديثة لمختلف الأنشطة الإقتصادية للمساعدة في تركيب الحسابات القومية واستخراج المؤشرات الإقتصادية وإعداد برامج وخطط التنمية الإقتصادية بالإضافة إلى أهميتها في توفير البيانات اللازمة لرسم السياسات الإقتصادية واتخاذ القرارات السليمة لتطوير الإقتصاد وتنميته.

كما أوضح أن من أبرز أهداف هذا المسح توفير بيانات دقيقة عن حجم رأس المال وحجم العمالة وتعويضاتها بالإضافة إلى قيم الإنتاج ومستلزمات الإنتاج السلعية والخدمية لتقدير القيمة المضافة لمختلف الأنشطة الاقتصادية ومساهمة تلك الأنشطة في الناتج المحلي الإجمالي وبناء جداول المدخلات والمخرجات لإقتصاد إمارة دبي. كما أن البيانات التي سيوفرها المسح  تساعد في إعداد دراسات الجدوى واكتشاف فرص الاستثمار في إمارة دبي.

ويتم تنفيذ المسح من خلال فريق عمل ميداني مؤهل ومدرب يتكون من 60 مشرفا وباحثا مكلفين رسميا من قبل المركز بجمع البيانات من المنشآت المستهدفة والبالغ عددها 7500 منشأة .

ويتطلع مركز دبي للإحصاء إلى تعاون جميع المنشآت المستهدفة في هذا المسح مؤكدين على أن سرية البيانات مكفولة بموجب القانون ولن تستخدم إلا للأغراض الإحصائية، وستكون نتائج المسح الإجمالية متوفرة لجميع مستخدمي البيانات من متخذي القرار وراسمي السياسات الاقتصادية وقطاع الأعمال والباحثين والدارسين .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X