نصائح

دليلك الى بطاقات الإئتمان

shutterstock_204476041-600x400

على الرغم من أنّ معظمنا على دراية ببطاقات الإئتمان ولديه معرفة عن كيفية إستخدامها، فإنه من المُنصف القول بأنّ الكثير منّا يمكن أن يستفيد من الفهم الأفضل للميّزات وأخذها بعين الإعتبار عند مقارنتها مع البطاقات الأخرى المختلفة والمتاحة.

توفر بطاقات الإئتمان وسيلةً مريحةً للدفع، وعند إستخدامها بشكل صحيح، يمكن لها أن توفر المرونة إلى جانب مجموعة من المزايا المفيدة لحامل البطاقة.

قد تكون عملية الإختيار بين بطاقات الإئتمان في كثير من الأحيان من الممارسات الأكثر تحدياً، وذلك نظراً لوجود عدد كبير جداً منها. وعليه، فإنّ هذا الدليل يهدف إلى توجيهكم ومساعدتكم على تحديد الميّزات والخصائص المختلفة لبطاقات الإئتمان والتي قد تكون مهمة بالنسبة لكم.

  • كيف تعمل بطاقات الإئتمان؟
  • إيجابيات وسلبيات بطاقات الإئتمان.
  • ما هو نوع البطاقة الإئتمانية الأفضل بالنسبة لي؟
  • ما هي الأشياء التي يجب الحذر منها؟

 كيف تعمل بطاقة الإئتمان؟

بطاقة الائتمان هي بطاقة بلاستيكية صغيرة تسمح لك بإجراء عمليات الدفع في أماكن مختلفة دون إستخدام النقود. وعندما تحصل على بطاقة الإئتمان، تكون هناك إتفاقية بينك وبين البنك تتضمن رسوم إستخدام البطاقة الإئتمانية ومقدار الفائدة المستحقة على الأرصدة المتبقية إلى جانب أمور أخرى.

عند قيامك بدفع قيمة إحدى المشتريات بإستخدام بطاقة الإئتمان، فأنت تقترض المال من البنك الخاص بك أو الجهة المُقرضة لك. وستستلم في كل شهر كشفاً يبيّن كافة التعاملات التي قمت بها بما في ذلك المكان والسعر وحتى في بعض الأحيان الشيء الذي تمّ شراؤه. وبمجرّد حصولك على هذا الكشف، يكون لديك فترة محددة من الوقت للدفع مقابل المشتريات التي قمت بها، ويمكنك إختيار دفع المبلغ الذي أنفقته بالكامل، أو دفع مبلغ مختلف أو دفع الحد الأدنى للرصيد المحدّد من قبل المُقرض. وإذا قُمت بدفع رصيد حسابك بالكامل خلال الفترة الزمنية المحددة لك في الكشف “مستحقة بتاريخ”، فلن تتحمّل فائدة، ولكن، إذا قرّرت دفع مبلغ أقل من المبلغ الإجمالي، سوف يتم تحميلك فائدة كما هو محدّد في إتفاقية الإئتمان الخاصة بك.

إيجابيات وسلبيات بطاقات الائتمان

الإيجابيّات

  • تعتبر وسيلة مريحة لإجراء عمليات الشراء وخصوصاً بالنسبة للحجوزات الدولية أو توصيل السلع إلى المنازل أثناء عدم وجودك في المكان.
  • تُجنّبك التجوال وأنت تحمل كثيراً من المال في محفظتك أو حقيبتك.
  • تسهيلات إئتمانية مجانية قصيرة الأجل ما دمت تقوم دائماً بدفع رصيد حسابك بالكامل في الموعد المحدد المبيّن في الكشف الخاص بك.
  • الحماية ضدّ الإحتيال – إذا كنت ضحيّة بريئة لعملية إحتيال، فليس من المتوقع أن تقوم بالتسديد إذا قام المُحتال بإستخدام بطاقتك الإئتمانية.
  • المكافآت: توفر العديد من البطاقات الإئتمانية مكافآت مثل نظام الاسترداد النقدي والخصومات(الغولف و الفنادق) والأميال الجوية التي يمكنك إستبدالها والتوفير.
  • تعتبر البطاقات الإئتمانية مقبولة في جميع أنحاء العالم تقريباً وتسهّل السفر إلى البلدان الأخرى.

السلبيّات

  • في حالة عدم قيامك بدفع الرصيد بالكامل، ستُفرض عليك فائدة، وتختلف تلك الفائدة من بنكٍ لآخر أو من مُقرضٍ لآخر، مما يعني إرتفاع تكلفة مشترياتك.
  • في حين أنه من السهل تسديد الدفعات، إلاّ أنه من السّهل جداً إرتفاع مقدار الديون بشكل كبير.
  • يجب عليك أن تكون حذراً عند إستخدام البطاقة الإئتمانية لسحب النقود، نظراً لعدم وجود فترة سحب نقدي خالية من الفائدة على حساب البطاقة الإئتمانية.

 ما هي الأمور التي يجب الحذر منها أثناء إستخدام البطاقة الإئتمانية؟

تُعتبر البطاقات الإئتمانية سهلة الإستخدام، ولكن مع الحياة اليومية المليئة بالمشاغل، يسهل عدم الإنتباه لبعض التفاصيل الهامة. وتتمثل الرسوم التي يجب النظر اليها بحذر في الأقساط المتأخرة وتجاوز الحد الإئتماني الخاص ببطاقتك والدفعات الراجعة مثل رجوع الشيك إليك أو رفض السحب المباشر. وتتضمن الرسوم الأكثر شيوعاً رسوم السحوبات النقدية وعمليات تحويل الرصيد والتعاملات الخارجية.

في بعض الأحيان، قد لا تكون النسبة المعلن عنها هي ذات النسبة التي ستحصل عليها، فقد تعتمد على درجتك الإئتمانية، أي تاريخك الإئتماني. حال تقديم طلبك، سيقرر المُقرض بعد ذلك نسبة الفائدة والحدّ الإئتماني لك. قدّم طلبك، وعلى الرغم من ذلك، سيكون بإستطاعتك رفض البطاقة إذا كانت نسبة الفائدة مرتفعة جداً.

تأكّد من أنك على دراية بالرسوم المستحقة عن إستخدام البطاقة محلياً ودولياً بالإضافة إلى الرسوم الأخرى المفروضة على رصيد حسابك.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X