الاسواق العالمية

صعود قطر فى ظل تفاؤل بنتائج الشركات و بورصة دبى تواصل قيادتها للمنطقة

s122009112315

 

واصلت بورصة دبى قيادتها لأسواق الأسهم فى المنطقة الأربعاء رغم تباطؤ تقدم سهم أرابتك القابضة للبناء بينما قفز سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) بفعل نتائج أعمال قوية للربع الثانى من العام.

وزاد سهم أرابتك 1.9% بعدما صعد 13.6% الثلاثاء وهبط حجم تداوله بمقدار الربع لكنه لا يزال مرتفعا بشكل حاد وأصبح مجددا أكثر الأسهم تداولا فى مؤشر سوق دبى الذى ارتفع 1.9%.

وقفز سهم أرابتك أمس فى أعقاب اجتماع لمجلس إدارة آبار للاستثمار ذراع الاستثمار لحكومة أبوظبى والمساهم الكبير فى الشركة، ويأمل المستثمرون أن تزيد آبار حصتها فى أرابتك من 18.94% حاليا ربما من خلال شراء جزء من حصة رئيسها التنفيذى السابق حسن إسميك والتى تبلغ 28.85%.

ولم تعلن آبار أى معلومات عن الاجتماع وامتنعت عن التعليق على نتائجه، وإذا زادت آبار حصتها فى أرابتك فإن ذلك سيسعد المستثمرين لأنه يشير إلى الالتزام بنمو أرابتك فى المستقبل إلا أن الشراء من حصة إسميك لن يزيد الطلب فى السوق على أسهم الشركة.

وتشير تقديرات المحللين أيضا إلى أن سهم أرابتك الذى يبلغ سعره الآن 4.95 درهم لا يزال أعلى بكثير من قيمته العادلة وبلغ متوسط تقدير ثمانية محللين استطلعت رويترز آراءهم للسعر المستهدف للسهم 3.68 درهم.

ورغم ذلك حققت بعض الأسهم الأخرى فى دبى مكاسب قوية وهو ما يشير إلى أن السوق يمكنها الازدهار بدون أرابتك، وقفز سهم سوق دبى المالى وهو الشركة التى تدير بورصة لإمارة 5.5% وصعد سهم دبى للاستثمار 5%.

وقال فؤاد درويش رئيس خدمات السمسرة لدى بيت الاستثمار العالمى (جلوبل) فى الكويت “يراهن الناس على إعلانات مالية أفضل” مشيرا إلى إعلانات نتائج الشركات فى دبى فى الأسابيع القليلة القادمة.

وأضاف قائلا “من غير المعتاد أن نرى هذا الصعود فى قيم التداول خصوصا فى منتصف الصيف وفى شهر رمضان لكن الناس يعتقدون أن نتائج الربع الثانى ستكون جيدة جدا.”

وقال أن رفع تصنيف دولة الإمارات وقطر إلى وضع السوق الناشئة من جانب إم.إس.سى.آى لمؤشرات الأسواق فى نهاية مايو ساهم فى جذب مستثمرين أجانب جدد وربما جعل ذلك الأسواق أقل عرضة لهدوء النشاط المعتاد فى شهر رمضان.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبى 1.2% مدعوما بصعود أسهم قيادية لثلاثة بنوك كبيرة، وصعد سهم بنك أبوظبى التجارى 3.8% وسهم بنك الخليج الأول 1.5% وسهم بنك أبوظبى الوطنى 1.0%.

وزاد مؤشر بورصة قطر 0.6%، وكان سهم ناقلات -أحد أكبر شركات النقل البحرى للغاز الطبيعى المسال فى العالم- من بين الأسهم التى شكلت دعما رئيسيا للمؤشر بصعوده 3.7% بعدما سجلت الشركة زيادة قدرها 31% فى صافى ربح الربع الثانى.

وارتفع سهم مصرف الريان للمعاملات الإسلامية 1.1% بعدما قال البنك إنه باع حصته فى شركة عقارات محلية إلى صندوق حكومى مقابل 1.53 مليار ريال (420 مليون دولار) وهو ما يدر مكسبا قدره 466 مليون ريال للبنك على مدى ثلاث سنوات.

وقفز سهم بنك الدوحة 4.2% مع رهان المستثمرين على مفاجأة إيجابية من التقرير المالى الفصلى المتوقع إعلانه فى وقت لاحق اليوم.

وزاد المؤشر الرئيسى للسوق السعودى 0.1%، وارتفع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 2.0% بعدما قفز صافى ربح الشركة إلى تسعة أضعاف فى الربع الثانى مسجلا زيادة اكبر مما كان متوقعا.

وقفز سهم الحمادى للتنمية والاستثمار المتخصصة فى إدارة المستشفيات 9.7% بعدما صعد 10% الثلاثاء فى مستهل تداوله مسجلا الحد الأقصى اليومى لتحركه.

وشكل سهم مصرف الراجحى أكبر ضغط على المؤشر بتراجعه 1.2% بعدما قلص توزيعات الأرباح للنصف الأول من 2014 إلى ريال للسهم من 1.38 ريال قبل عام مع هبوط أرباحه للربع الثانى 8.2%.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى