الاخبار الاقتصادية

صندوق النقد يطالب بريطانيا بتشديد قواعد التمويل العقارى

s120112216109

 

قال صندوق النقد الدولى اليوم الاثنين، إنه يتعين على بنك إنجلترا المركزى الاستعداد لتشديد القواعد المفروضة على التمويل العقارى، وأنه قد يحتاج إلى زيادة أسعار الفائدة إذا فشل تشديد القواعد فى الحد من مخاطر السوق العقارية.

وذكر الصندوق الموجود فى العاصمة الأمريكية واشنطن، أنه رغم عدم وجود المؤشرات المعتادة لظاهرة الفقاعة العقارية فى بريطانيا حتى الآن، فإن السوق قد تنطوى على تهديد للاستقرار المالى. 

وأضاف الصندوق فى تقريره إن مزيج السياسة النقدية البريطانية بشكل عام مناسب، وإن كان من الوارد الحاجة إلى تعديل سريع فيه. كما أن أى ارتفاع فى معدل التضخم يمكن أن يؤدى إلى تغيير السياسة النقدية.

وذكر الصندوق أن سياسة التكيف النقدى مناسبة حتى الآن فى ضوء ضعف الضغوط التضخمية، ولكن يمكن أن يتم تعديل هذه السياسة بسرعة إذا بدأ التضخم فى الارتفاع. كما يمكن أن تكون هناك حاجة إلى زيادة أسعار الفائدة إذا فشلت أدوات السياسة النقدية الحالية فى التعامل مع المخاطر التى تهدد الاستقرار المالى الناتجة عن السوق العقارية.

وذكرت وكالة بلومبرج للأنباء الاقتصادية أن مارك كارنى محافظ بنك إنجلترا المركزى فرض قيودا جديدة على التمويل العقارى الشهر الماضى، عندما فشلت القواعد التى بدأ تطبيقها فى أبريل الماضى فى الحد من ارتفاع أسعار المنازل وبخاصة فى لندن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى