الاسواق المحلية

«غلف كابيتال» تغلق صندوق خاصة بـ 750 مليون دولار

3302311

 

أغلقت «غلف كابيتال» بنجاح «صندوق غلف كابيتال للملكية الخاصة 3» والبالغ قيمته 750 مليون دولار أميركي (2,76 مليار درهم)، ليصبح بذلك ثالث صناديق الملكية الخاصة التابعة للشركة. بحسب جريدة البيان

وسيركز الصندوق الجديد المخصص لتنفيذ عمليات تملّك حصص مسيطرة في شركات قائمة لتطويرها، على دول مجلس التعاون الخليجي بشكل رئيسي، وهو يتمتع بأعلى رأسمال تجمعه «غلف كابيتال» حتى الآن، كما يعد أضخم مبادرة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط في السنوات الثلاث الأخيرة لتجميع رؤوس أموال للاستثمار في الملكية الخاصة.

وتشمل قائمة المستثمرين في «صندوق غلف كابيتال للملكية الخاصة 3» عددا كبيرا من الشركاء المحدودين في الصندوق من المنطقة ومن حول العالم، بمن فيهم صناديق الثروات السيادية وصناديق التقاعد والصناديق المتخصصة بالاستثمار في الصناديق وشركات التأمين والشركات العائلية ومستثمرون آخرون من المؤسسات والشركات. وينتمي ما يقرب من 60% من المستثمرين في الصندوق إلى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأقصى، ما يجسد جاذبية منطقة مجلس التعاون الخليجي للمستثمرين العالميين.

إطلاق

ويأتي إطلاق الصندوق الجديد في أعقاب النجاح الكبير الذي حققه الصندوق السابق «صندوق غلف كابيتال للملكية الخاصة 2»، الذي أغلق في مطلع عام 2010 باستثمارات قيمتها 533 مليون دولار أميركي (1,96 مليار درهم)، وبات يصنف ضمن أفضل الصناديق أداءً على مستوى العالم بالمقارنة مع نظرائه من صناديق الملكية الخاصة في الأسواق الناشئة.

وكان قد تم إطلاق الصندوق الثالث للملكية الخاصة منذ نحو أقل من عام بهدف جمع 550 مليون دولار أميركي (2,02 مليار درهم)، وحقق منذ موعد إغلاقه الأولي في يناير 2014، فائض اكتتاب كبيراً، حيث بلغ إجمالي الاكتتاب فيه 2,76 مليار درهم (750 مليون دولار أميركي) في أكتوبر 2014.

ومع إغلاق الاكتتاب في «صندوق غلف كابيتال للملكية الخاصة 3»، ارتفعت قيمة الأصول الإجمالية التي تديرها «غلف كابيتال» إلى 3,3 مليارات دولار أميركي (12 مليار درهم) عبر وحدات أعمالها الأربع، وهي الملكية الخاصة، التمويل والميزانين والعقارات والاستثمارات المباشرة.

نجاح

وقال الدكتور كريم الصلح، الرئيس التنفيذي والشريك الإداري في إدارة الملكية الخاصة، في شركة «غلف كابيتال»: يعد نجاحنا في جمع رؤوس الأموال، وكذلك المستوى الرفيع للمستثمرين المؤسسيين الذين استثمروا بصندوقنا الجديد للملكية الخاصة، بمثابة شهادة ثقة بالأداء القوي الذي حققه فريق عملنا لصالح مستثمرينا منذ تأسيس «غلف كابيتال». ونحن نتطلع قدماً لمواصلة تحقيق عائدات متفوقة من خلال نهجنا الاستثماري الذي يركز على القطاعات الرئيسية التي تتمتع بآفاق نمو واعدة في دول مجلس التعاون الخليجي.

التزام

وبدوره قال مهنّد قبّج، المدير العام في إدارة الملكية الخاصة في «غلف كابيتال»، وهو أيضا المسؤول عن جمع رؤوس الأموال: حظينا بالتزام متزايد من جانب شركائنا الذين ارتبطوا معنا بعلاقة طويلة الأجل، من خلال استثمارهم في «صندوق غلف كابيتال للملكية الخاصة 2»، وأيضاً من جانب شركائنا الجدد الذين آمنوا بالاستراتيجية المنضبطة والفعالة التي ننتهجها، والأداء المتميز لفريق عملنا الذي حقق لمستثمرينا صافي معدل عائد داخلي تجاوز 25% حتى الآن.

تخارج

يأتي الإغلاق الناجح للاكتتاب في «صندوق جلف كابيتال للملكية الخاصة 3» عقب عدة عمليات تخارج استثماري ناجحة نفّذتها «غلف كابيتال» على مدى العام الماضي في كل من صندوقيها السابقين، بما في ذلك صفقة التخارج الجزئي التاريخية التي شملت بيع حصة استراتيجية في شركة ميتيتو القابضة لشركة «ميتسوبيشي كوربوريشن» وشركة «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة المحدودة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X