الاسواق المحلية

غياب المحفزات وعدوى “السعودى” تهوى ببورصة “أبوظبي” 2.29%

3299036

 

واصل مؤشر العاصمة أبوظبي نزيف الخسائر المتلاحقة منذ بداية الاسبوع للجلسة الثالثة على التوالى ،إثر تراجعات الاسواق العالمية وهبوط المؤشر السعودى .

وانخفض المؤشر  العام بنسبة 2.29% ،لمستويات الـ4768.15 نقطة متخلياً عن مستويات الـ4800 نقطة .

وفى هذا الصدد علق جمال عجاج ،المدير العام لمركز الشرهان للأسهم والسندات لـ”مباشر” ان جلسة التداول كانت اليوم غاية فى السوء ،مؤكدا ان التراجعات غير مبررة على الاطلاق ،خاصة ان الاوضاع الاقتصادية فى دولة الامارات جيدة جدا ،ولم يكون هناك مؤثرات داخلية أثرت على أداء المؤشر.

وأضاف عجاج فى حديثه لـ”مباشر” ان معظم المتداولين توجهوا لعمليات التداول بالهامش Margin Call والتى أثرت على السوق بهذا الشكل.

كما ان الهبوط المستمر للأسواق السعودية والخسائر المتواصلة للسوق فى الجلستين الماضيتين  والمخاوف الاقتصادية أدت إلى تسارع وتيرة هبوط أسعار النفط.

وأشار جمال فى اتصال هاتفى لـ”مباشر”  ،ان تأخر الاعلان عن نتائج الشركات حتى تلك اللحظة أثر وبشكل كبير على اداء السوق ،حيث ان الكثير من المتداولين ينتظرون نتائج شركاتهم .

وأدى الهبوط الجماعى للقطاعات القيادية ،بصدارة “العقارى” على أداء المؤشر ، منخفضاً بنحو 5.09%،بضغط كبير من سهم “الدار العقارية”  القيادى بنسبة 4.82%،كما ساهمت تراجعات “اشراق العقارية ” بنسبة 6.09% على الهبوط بالمؤشر العام للسوق،ورفع من خسائر القطاع تراجعات سهمه الثالث رأس الخيمة العقارية بنسبة 6.98%.

وعمقت تراجعات قطاع الطاقة من الهبوط بالمؤشر بنسبة 3.89% ،مضغوطاً من سهم “دانة” بنسبة 4.84%،بالاضافة الى تراجعات سهم طاقة بنسبة 1.98% .

وأدت المخاوف الاقتصادية إلى تسارع وتيرة هبوط أسعار النفط التي تضررت بشدة من تخمة في المعروض العالمي.

و تراجع سعر النفط أكثر من دولار للبرميل يوم الخميس إذ بلغ خام برنت أدنى مستوياته في أربع سنوات دون 83 دولارا للبرميل.

وجرى التداول على 417.87 مليون درهم من خلال 135.555 مليون سهم موزعة على 3226 صفقة.

ورفع من خسارة  السوق اليوم هبوط قطاع البنوك بنسبة 2.55%،بتأثير قوى من10 بنوك ،بصدارةأبوظبي الاسلامى المتراجع بنسبة 5.57%،وأبوظبي التجارى بنسبة 3.61%،بالاضافة الى تراجعات الخليج الاول بنسبة 1.97%،كما رفع من خسارة المؤشر سهم “أبوظبي الوطني” بنسبة 1.04% من الهبوط بالقطاع.
وفى المقابل،عاكس اتجاه السوق اليوم قطاع السلع الاستهلاكية المرتفع بنسبة 5.82%،مدعوما من سهم أغذية مرتفعاً بنسبة 7.32% ،ولكن لم يؤثر كثيرا على أداء السوق .

من جانبه قال الخبير بأسواق المال ،طارق عيسوى ،لـ”مباشر” أن تراجع أسواق الإمارات يأتى على آثار هبوط الأسواق المالية العالمية .

وأضاف عيسوى ان هبوط أسعار النفط حالياً إلى مستويات 80 دولار خيمت بدورها على تراجعات الاسواق المحلية ،مما قد يخلق بعد الآثار السلبية علي ميزانيات دول الخليج النفطية ومن أبرزها المملكة العربية السعودية.

وأكد عيسوي  لـ”مباشر” ام  مؤشر سوق دبي الآن على خط اتجاه رئيسي طويل الأجل عند 4200 وأى كسر لهذه المستويات فسيكون التوجه إلى مستويات 3700 نقطة ، وأى ارتداد فوق مستويات 4500 يخفف من السيناريو السلبي حالياً.

وأشار الخبير بأسواق المال وضاح الطه ان انتقال عدوى غياب المنطق من السوق السعودي  ،هي سبب تراجع معظم الاسواق ،كما ان  جزء من تسارع الانخفاض كان بسبب استدعاء الهامشMargin Call.

وأضاف الطه  ان استمرار السلبية و الإفراط في تبنيها واللجوء اليها و انتقاء متحيز للأخبار السلبية  يجعل المتداول يتجاهل النتائج حتى لو إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X