الاسواق المحلية

فى مستهل تعاملات الإثنين أبوظبي يواصل تراجعاته

3198215

 

استهل مؤشر العاصمة “أبوظبي” تعاملات الإثنين داخل المنطقة الحمراء ليستمر فى موجه الهبوط الحاد التى بدأها منذ بداية جلسة أمس ،الذى فقد خلالها 118.23 نقطة ليغلق منخفضاً بنسبة 2.35%،
وتراجع المؤشر العام فى بداية تعاملات اليوم بنسبة 1.79% ليخسر أكثر من 87.71 نقطة من قيمته ،الى مستويات الـ4832.1
نقطة.

ساهمت أسهم العقارى بشكل كبير فى الهبوط بالمؤشر ليتراجع القطاع بنسبة 2.2% بصدارة الدار العقارية الذى انخفض بنسبة 6.57% الى مستويات الـ3.27 درهم،وعمًقت من تلك الخسائر قطاع البنوك الذى هوى بنسبة 1.13% بضغط من أبوظبي التجارى منخفضاً 3.07% لمستوى 7.90 درهم،ثم الخليج الاول بنسبة 2.56% لمستوى 17.10 درهم.

ورفعت من حدة الخسائر أسهم الطاقة بنسبة 0.95% تحت ضغط من “دانة غاز” متراجعاً 5.63% لمستويات الـ0.67 درهم.

بينما حاول قطاع الاتصالات ان يغير مساره الى الاخضر ليخفف من حدة الخسائر للسوق مرتفعاً بـ0.85% ،بتأثير من سهمه “اتصالات” .

وجرى التداول على 24.6 مليون سهم حتى تلك اللحظة ،بقيمة 45 مليون درهم من خلال 506 صفقة فقط.
عزا محللون ماليون ووسطاء التراجعات الجديدة إلى الأسباب ذاتها التي دفعت الأسواق إلى التراجع بحدة قبل ثلاثة أسابيع وطيلة شهر يونيو الماضي.

وأعرب كفاح المحارمة مدير عام شركة الدار للخدمات المالية عن دهشته للهبوط الحاد الذي حدث أمس بالأسواق المحلية مشيرا إلى أن الأسواق تشهد منذ عدة أسابيع حالة من التغيرات الكبيرة والمفاجئة ففي جلسة ترتفع بالمليارات بشكل مفاجئ وبالجلسة التالية تهبط بالمليارات بشكل مفاجئ أيضا دون أسباب ظاهرة أو عوامل سوقية حقيقية يمكن تحليلها أو فهمها .
وأضاف أن الظاهرة الرئيسية التي أصبحت لافتة للنظر تتمثل في أن معظم الأسهم المتداولة والنشاط بالأسواق بشكل عام أصبح مرتبطا بصورة قوية باتجاه حركة مؤشر سهم أرابتك ارتفاعا وانخفاضا مشيرا إلى أنه في الوقت الذي بدأت فيه البنوك والشركات المساهمة تعلن عن نتائج ممتازة للنصف الأول من عام 2014 ووسط التوقعات المتفائلة بانتعاش الاقتصاد الوطني تلقى المتعاملين بالأسواق صدمة كبيرة بالانخفاض الكبير الذي شهدته الأسواق أمس مما جعلهم في حيرة من أمرهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى