الاخبار الاقتصادية

“فيتش” تثبت تصنيف القوة المالية لـ”الخليج الدولي” عند “bbb-“

3787453

 

ثبتت وكالة التصنيف الائتماني  “فيتش”  تصنيف ايصال الايداعات الدولية طويلة الأجل  IDR لبنك الخليج الدولي على المستوى A وتصنيف القدرة المالية  للبنك عند المستوى bbb- مع تأكيد النظرة المستقبلية المستقرة للتصنيف.

وأوضحت وكالة “فيتش” أنها اعتمدت في منحها البنك لهذا التصنيف على توقعاتها حول إمكانيات الدعم الكبير الذي يقدمه صندوق الاستثمارات العامة في مملكة العربية السعودية والذي يمتلك نسبة 97.2 % من أسهم البنك على الرغم من أن البنك مرخص ومقره الرئيسي في مملكة البحرين.

وقال الدكتور يحيى اليحيى، الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي تعليقاً على التصنيف : “مركزنا القوي في السوق وما نتمتع به من سمعة حسنة يسهمان في تدني مستوى المخاطر لدينا ويسمحان بالتوسع باتجاه قطاع الخدمات المصرفية للأفراد في السعودية، مما يؤدي إلى تنويع مصادر تمويل أكثر استقرارا”.

وصرح الرئيس التنفيذي لـ”الخليج الدولي” يحي اليحيى مؤخراً أن بنكه  يخطط لطرح أسهمه للإكتتاب في دول مجلس التعاون الخليجي .

ويعد بنك الخليج الدولي، الذي يمتلك غالبية أسهمه صندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية،و تمتلك هيئة الاستثمار الكويتية وشركة قطر القابضة حصة تبلغ 0.730٪ بينما تتوزع ثلاثة الحصص المتبقية والتي تبلغ 0.438٪ على كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة ووزارة المالية في سلطنة عمان وجهاز الإمارات للاستثمار.

و يقدم العديد من المنتجات والخدمات المالية المتميزة التي تلبي الاحتياجات الخاصة لعملائه، بما في ذلك الأعمال المصرفية الاستثمارية وإدارة الأصول وأدوات سوق المال وترتيب الاكتتابات العامة والخاصة، إلى جانب المشاركة في دمج الشركات، وإدارة إصدار الصكوك والسندات والأعمال المصرفية الملتزمة بالشريعة الاسلامية.

كان البنك قد حقق أرباحاً صافية بلغت بعد استقطاع الضرائب 72.7 مليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من عام 2014، مقارنة بأرباح نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت 101.5 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى