الاسواق المحلية

مصرفيون: الطلب على تمويل السيارات ينمو 15% خلال الصيف

3224416

 

ارتفع الطلب على تمويل السيارات في السوق المحلية، بنحو 15٪ خلال موسم الصيف الحالي، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي، وسط تحالفات بين بنوك ووكالات سيارات في السوق المحلية، لجذب أكبر عدد من العملاء، بحسب مصرفيين بالدولة.

وقال المصرفيون ـ بحسب “الاتحادـ إن الطلب على تمويل السيارات ارتفع مدفوعا باستمرار ارتفاع مستويات السيولة المتوافرة للإقراض لدى القطاع المصرفي بالدولة، ما أدى إلى مزيد من الانخفاض في أسعار الفائدة.

وأوضحوا أن مستويات الفائدة على بعض العروض التي تقدمها بنوك في السوق المحلية لتمويل السيارات تصل إلى 2٪ أو 1,99٪ ، وذلك في إطار المنافسة بين البنوك على جذب العملاء.

كما أشار المصرفيون إلى أن بعض البنوك لديها اتفاقيات مع وكالات سيارات لتقديم، التمويل اللازم بدون دفعة أولى من خلال منح العميل قرض شخصي وقرض سيارة، في آن واحد.

وأكد اتحاد مصارف الإمارات، أن السيولة المتوافرة للقطاع المصرفي المحلي حالياً تعتبر مرتفعة وهي مستقرة، ولا يوجد مؤشرات على احتمال تراجع مستوياتها على المدى القصير على الأقل.

وتظهر البيانات الصادرة عن «المركزي»، أن البنوك العاملة في الدولة استقطبت ودائع جديدة بقيمة101 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وقال محمد زقوت نائب الرئيس التنفيذي لمصرف الهلال «إن أسعار المرابحة لدى المصارف الإسلامية أو الفائدة في البنوك التقليدية على تمويل السيارات قد انخفضت إلى أدنى مستوياتها خلال موسم الصيف الحالي».

وأوضح، أن الطلب على تمويل السيارات ارتفع خلال الشهرين الماضيين، ولاسيما في شهر رمضان المبارك، بنحو 15٪ مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأفاد بأن ارتفاع السيولة لدى القطاع المصرفي عامة بالدولة وزيادة العروض الخاصة من شركات السيارات والبنوك، بدعم من مؤشرات الانتعاش الاقتصادي في كافة قطاعات الأعمال، أدت جميعها إلى تحفيز الطلب على السيارات وخفض تكلفة التمويل.

وتظهر بيانات «المركزي» أن نسبة القروض إلى الودائع لدى البنوك في الدولة، سجلت تحسناً، إذ بلغت 96,1٪ بنهاية مايو الماضي، مقارنة مع نسبة بلغت نحو 99,7٪ بنهاية العام الماضي، وهو ما يشير إلى اتساع هامش المرونة المتوافرة للبنوك للتوسع في عمليات الإقراض والتمويل في الدولة، حيث أنه يجب أن لا تتجاوز هذه النسبة 1 إلى1 أي أن لا تتجاوز قيمة القروض الإجمالية 100٪ من قيمة الودائع.

إلى ذلك، قالت هدى عبد الله نائب الرئيس التنفيذي ورئيس شؤون العملاء المواطنين في بنك الخليج الأول، إن الفائدة على قروض السيارات تنخفض أحيانا تحت مستوى 2٪ وبعض البنوك تعرض 1,99٪ فائدة سنوية على قروضها في هذا القطاع.

وأوضحت، أن البنوك تتنافس على جذب العملاء من حيث المبدأ، واضعة هذا الهدف في المركز الأول ضمن سياستها، في حين يأتي تقديم التمويل للعميل في الرتبة الثانية من حيث ترتيب الأولويات.

وأفادت بأن عدد العملاء في السوق المحلية لم يرتفع تقريبا خلال الأشهر الماضي، الأمر الذي زاد التنافس بين البنوك على العملاء الموجودين، ولذلك فإن التغيير في عدد العملاء لدى البنوك في الدولة، هو ناتج بشكل أساسي، عن حركة تنقل العملاء وليس نتيجة دخول عملاء جدد للقطاع من حيث المبدأ.

وأضافت، أن قرض السيارة الذي تقدمه بعض البنوك بفائدة متدنية جداً أحيانا قريبة من سعر التكلفة، يعتبر مدخلا لمنح العميل قرضاً شخصيا بشكل مباشر أو في وقت لاحق.

وقالت «إن بعض البنوك لديها اتفاقيات مع وكالات السيارات حول أشكال التعاون التي تساعد على جذب أكبر عدد من العملاء للبنك والوكالة في آن واحد».

ولفتت إلى أن بنوكاً تقوم بمنح العميل قرضاً شخصياً وقرضاً لتمويل السيارة في آن واحد، تتفادى بموجبه إجبار العميل على دفع 20٪ مقدماً من قيمة السيارة، وهي النسبة التي يفرضها المصرف المركزي، ضمن نظام القروض الشخصية والمعاملات المالية لعملاء البنوك الأفراد، المعمول به منذ مايو 2011.

لكن عبد الله، أكدت أيضاً أن هناك نموا طبيعيا للتمويل في هذا القطاع نتيجة نمو الاقتصاد الوطني، وانتعاش قطاعات الأعمال وانخفاض مستويات المخاطر.

ووفقا للعروض الصادرة عن بعض البنوك في أبوظبي فإن بنك أبوظبي الوطني، يعرض أسعار فائدة تبدأ من 2,49% ثابتة على السيارات الجديدة ، كما هناك تمويل للسيارات المستعملة لجميع الأفراد الذين يعملون براتب أو أصحاب الأعمال و الأفراد من عملاء بنك أبو ظبي الوطني أو غير العملاء وذلك لفترة سداد تصل إلى 60 شهراً، كما يعرض البنك تمويل التأمين بنسبة 100% ومنح العميل بطاقة ائتمان مجانية مدى الحياة موافق عليها مسبقاً، و الإعفاء من شرط الحد الأدنى للرصيد في الحساب.

إلى ذلك، كان قد عرض بنك أبوظبي التجاري نسبة فائدة تبدأ من 2,49% على قرض تمويل السيارات الجديدة، ونسبة فائدة تبدأ من 3,25% على قرض تمويل السيارات المستعملة وتقديم تمويل يصل إلى 500 ألف درهم ، ضمن فترات سداد تصل إلى 60 شهراً ، ويشترط البنك تمويلا يصل 80% من قيمة السيارة، إضافة إلى تمويل التأمين.

ويعرض مصرف أبوظبي الإسلامي، ما وصفة بمستوى ربح تنافسي، وسرعة الحصول على الموافقات وإتمام الإجراءات، وفترة سداد تصل لغاية 60 شهراً، بدون تحويل راتب مع خيار تأجيل الأقساط مجاناً و بطاقات الاسترجاع النقدي و أسعار تفضيلية على الحماية التكافلية للسيارة من جهته يعرض الخليج الأول فترة سداد تصل حتى 5 سنوات والحد الأدنى من الوثائق و موافقات فورية ، وأسعار فائدة تنافسية.

ووفقا للبيانات الصادرة عن المصرف المركزي، فقد ارتفع رصيد القروض الشخصية، بنسبة 5٪ تعادل زيادة بقيمة 14 مليار درهم، ضختها البنوك العاملة بالدولة لعملائها خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري.

وبلغ رصيد القروض الشخصية نحو 293,5 مليار درهم بنهاية مايو الماضي، مقارنة مع 279,5 مليار درهم بنهاية ديسمبر 2013.

وتظهر البيانات، أن البنوك الـ 51 العاملة في السوق المحلية، قدمت نحو 3,6 مليار درهم قروضا شخصية جديدة خلال شهر مايو الماضي فقط، إذ أن رصيد القروض الشخصية كان يبلغ 289,9 مليار درهم بنهاية أبريل 2014.

واستحوذ قطاع القروض الشخصية والتمويلات المقدمة من قبل البنوك لعملائها الأفراد على نحو 22,1٪ من إجمالي محفظة القروض والتسهيلات المصرفية، مقارنة مع حصة كانت تبلغ 21,9٪ بنهاية العام الماضي.

واستحوذت القروض الشخصية على نحو 27,5٪ من إجمالي القروض الجديدة التي ضختها البنوك لكافة القطاعات خلال الخمسة أشهر الأولى من 2014.

ويذكر أن الأرباح الصافية للبنوك المدرجة في أسواق المال المحلية التي أفصحت عن بياناتها المالية، والبالغ عددها نحو 17 بنكا، تجاوزت 16,5 مليار درهم، بنمو نسبته 20٪ خلال النصف الأول من العام الحالي ، مقارنة مع الفترة المقابلة من العام 2013.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى