الاخبار الاقتصادية

مطار أبوظبي .. توسع في المرافق وشركات الطيران والمسافرين

3206083

 

شهد مطار أبوظبي الدولي خلال النصف الأول من العام الجاري جملة من الأحداث والأنشطة، وكان أبرز حدث هو استمرار عمليات إنشاء مبنى المطار الجديد، إلى جانب ارتفاع الوجهات التي تسير شركة الاتحاد للطيران رحلاتها إليها ما يعني مزيداً من المسافرين، بخلاف قدوم مزيد من شركات الطيران العالمية لتنظيم رحلات بين وجهاتها الرئيسية ومطار أبوظبي، وارتفع عدد المسافرين عبر المطار إلى 8 .7 مليون مسافر في أول 5 أشهر من العام الحالي بنمو 19% .بحسب جريدة ا لخليج

وشهد الرؤساء التنفيذيون والمديرون من شركاء البناء في فبراير/شباط الماضي، اكتمال تركيب القوس الصلب الأول لمبنى المطار الجديد في مطارات أبوظبي . وتعد هذه الخطوة تدشيناً لعملية بناء سقف هذا الصرح الضخم، والذي يعد البوابة المستقبلية لأبوظبي، ويغير وإلى الأبد أفق سماء أبوظبي .

ويرتبط تصميم مبنى المطار الرئيسي الجديد بمفهوم هندسي يتمثل في وجود الأقواس الصلبة، إذ إن كل واحد من تلك الأقواس يرتفع حول قاعدته في شكل مائل، وليس في الشكل العمودي الذي يشيع استخدامه، وهي أقواس تمتد بأطوال فارعة يصل أطولها ل180 متراً .

ويعد القوس الذي تم نصبه واحداً من 18 قوساً التي ستشكل الهيكل الأساسي لسقف مبنى المطار الجديد، ويتجاوز طوله 120 متراً ويزن نحو 200 طن، في حين يصل أكثر تلك الأقواس طولا ل180 متراً، ويزن نحو 300 طن . وسيتم الانتهاء من عملية تركيب ال18 قوساً كاملةً قبل نهاية العام الجاري .

ويتم إنشاء مبنى المطار الرئيسي الجديد ليكون البوابة الجوية لإمارة أبوظبي ومقراً مستقبلياً لشركة الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة . وسيسهم مبنى المطار الجديد في ضمان نجاح طويل الأمد لقطاع الطيران في إمارة أبوظبي، حيث من المتوقع أن يمر عبره نحو 30 مليون مسافر خلال الأعوام الأولى من تشغيله .

استقبلت مطارات أبوظبي 100 طالب وطالبة هذا العام للاستفادة من برنامج التدريب الذي تقدمه للشباب أثناء العطلة الصيفية، كجزء من التزامها المستمر نحو استقطاب المواهب وتنميتها لبناء قادة المستقبل في صناعة الطيران .

ويشارك الطلاب من المدارس والكليات والجامعات من مختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا البرنامج التدريبي الشامل، والذي بدأ في شهر يونيو/حزيران الماضي . ويهدف البرنامج إلى تعزيز الوعي بين الشباب الإماراتي حول صناعة الطيران، واطلاعهم على مختلف جوانب العمليات في والفرص المهنية المتوفرة في بيئة المطارات وذلك لتلبية الحاجة المتزايدة لرأس المال البشري في هذه الصناعة والصناعات المرتبطة بها .

تكريم مركز الخليج لدراسات الطيران

 

فاز مركز الخليج لدراسات الطيران بجائزة دولية أخرى مميزة من المجلس الدولي للمطارات خلال حفل الجمعية العالمية السنوية للمجلس في سيؤول، في كوريا الجنوبية يونيو/حزيران الماضي .

وقد منح المجلس الدولي للمطارات مركز الخليج لدراسات الطيران هذه الجائزة تقديراً للجهود التي يقوم بها المركز والتزامه باستضافة وتسهيل برامج التدريب لأكثر من 1000 متخصص في الأربع سنوات الماضية . وتغطي هذه البرامج معظم الجوانب الأساسية للمجلس الدولي للمطارات، بما في ذلك السلامة، والتسهيلات، والاقتصاد، والبيئة، والإدارة والدورات الفنية .

 

ترحيب بأول رحلة “إيجيان”

 

 

رحب مطار أبوظبي الدولي في يونيو/حزيران الماضي بوصول أول رحلة لخطوط الطيران إيجيان القادمة من العاصمة أثينا في اليونان . وتم استقبال الطائرة إيرباص A320 التي تستوعب 168 راكباً، بالتحية التقليدية بمدافع المياه عند هبوطها في مطار أبوظبي الدولي . وتسير الخدمة الجديدة أربع رحلات أسبوعياً، وتعمل الرحلات مباشرة بين أثينا وأبوظبي باستخدام طائرات A320 التي تشمل درجتين للمسافرين .

 

مؤتمر أياتا لجداول الطيران

 

استضافت مطارات أبوظبي وبالتعاون مع مكتب أبوظبي للمؤتمرات، والاتحاد للطيران الدورة رقم 134 من مؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الجوي لجداول الطيران، في يونيو/حزيران الماضي في مركز

أبوظبي الوطني للمعارض، وبحضور 1000 ممثلٍ مما يزيد على 200 من شركات الطيران والمطارات العالمية .

ويهدف هذا المؤتمر الطوعي، والذي يعَد واحداً من أكبر فعاليات الاتحاد الدولي للنقل الجوي، إلى تنسيق الجهود لإيجاد منصة لبحث الجداول الزمنية الملائمة بين شركات الطيران والمطارات بما يضمن الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعملاء .

 

إطلاق الصفحة الرسمية على “فيس بوك”

 

أعلنت مطارات أبوظبي في يونيو/حزيران الماضي عن إطلاق صفحة ال”فيس بوك” الرسمية الخاصة بها، والتي من شأنها تعزيز حضورها على شبكات التواصل الاجتماعي المختلفة .

وتحتوي صفحة ال”فيس بوك” الجديدة على مجموعة واسعة من المعلومات والتحديثات والصور والفيديوهات القصيرة التي تتعلق بمطارات أبوظبي، وتظهر التقدم المذهل الذي أحرزته على جميع النواحي، وبالأخص مجمع مبنى المطار الجديد بما في ذلك تطورات السقف، و الممرات الأربعة لصعود الطائرات ومركز المبنى التي بدأت تتبلور جميعها بشكلٍ لافت، وبالتالي ستكون صفحة الفيس بوك لمطارات أبوظبي مصدراً غنياً من المعلومات والمحتوى لشركات الطيران والمسافرين، وجميع الأشخاص الآخرين المهتمين بصناعة الطيران .

 

مذكرة تفاهم مع مركز الطيران والدراسات الأمنية

 

وقع مركز الخليج لدراسات الطيران ومركز الطيران والدراسات الأمنية التابع لمجموعة الإمارات مذكرة تفاهم، أعلنا من خلالها عن إرساء شراكة بين الطرفين تتضمن إطلاق عدد من برامج التدريب المشتركة المتعلقة بأمن الطيران .

وتهدف مذكرة التفاهم إلى توفير برامج وتدريب وتطوير عالية المستوى في قطاع أمن الطيران؛ وذلك في استجابة مباشرة لاحتياجات هذا القطاع . وستوفر هذه البرامج التدريب على أمن الطيران على المستوى الإداري، والتنسيق المسبق وتنفيذ وتطبيق مجموعة واسعة من التدابير الأمنية في المطار وفقاً للتشريعات المحلية والعالمية ذات الصلة بهذا القطاع .

 

جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط

 

تسلم مطار أبوظبي الدولي في يونيو الماضي جائزة أفضل مطار في الشرق الأوسط وفقاً للمجلس الدولي للمطارات “إيه سي آي” وذلك في حفل توزيع الجوائز بمدينة سيؤول، جنوب كوريا، ضمن فعاليات الملتقى السنوي للمجلس . وأتت الجائزة نتيجة لاستطلاع جودة خدمات المطارات في منطقة الشرق الأوسط الذي أجراه المجلس الدولي للمطارات، والذي يعد من أبرز الاستطلاعات المعيارية الشاملة لجودة خدمات العملاء في المطارات عالمياً .

وبالإضافة إلى ذلك، حاز مطار أبوظبي الدولي مرةً أخرى على تجديد اعتماده في جودة خدمة العملاء من المجلس الدولي للمطارات للعام ،2014 حيث تؤكد هذه الشهادة التزام المطار بنظم إدارة الجودة والحفاظ على تقديم أعلى معايير الخدمة لعملائه .

 

افتتاح مرفق جديد

 

أعلن مطار أبوظبي الدولي في مايو/أيار الماضي عن افتتاح مرفق جديد لمناولة واتمام اجراءات المسافرين العابرين في المبنى رقم 3 كجزء من برنامج مطارات أبوظبي في تعزيز القدرة الاستيعابية للمطار .

ومن خلال تبني هذا البرنامج منذ عام 2010 يشهد مطار أبوظبي الدولي زيادة مستمرة في قدرته الاستيعابية، حيث من المتوقع أن ترتفع هذه القدرة من 16 مليون مسافر سنوياً حالياً إلى أكثر من 18 مليون مسافر سنوياً مع استمرار الأعمال التطويرية من ضمن برنامج تعزيز القدرة الاستيعابية للمطار . وسوف تشمل هذه المرافق الجديدة الخاصة بالمسافرين العابرين 16 جهازاً للأشعة السينية التي من شأنها زيادة الانسيابية في حركة المسافرين العابرين من مرافق القادمين إلى السوق الحرة ومباني المغادرة في المطار .

ومن خلال تشغيل المرفق الجديد هذا أصبح المطار قادراً على توزيع المسافرين على مرفقين منفصلين لإتمام إجراءاتهم ما يخفف بشكل ملحوظ الازدحام على هذه الأجهزة في أوقات الذروة في العمليات داخل المطار .

 

مذكرة تعاون مع مطار الفجيرة

وقعت مطارات أبوظبي في مايو الماضي مذكرة تعاون مع مطار الفجيرة الدولي لتطوير الخطة التطويرية الشاملة للمطار وذلك لضمان تقديم برنامج توسعة عالي الكفاءة والفاعلية، والذي من شأنه تطوير البنية التحتية لمطار الفجيرة لمواكبة النمو في قطاع النقل الجوي في إمارة الفجيرة بصفة خاصة وفي دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة عامة .

وتعتزم دائرة الطيران المدني بإمارة الفجيرة، المالكة والمشغلة لمطار الفجيرة الدولي، القيام بمشروع توسعة لتحسين مرافق مطار الإمارة . ومن خلال هذه المذكرة، يستفيد مطار الفجيرة من خبرة مطارات أبوظبي في التخطيط وإدارة ودعم برامج توسعة المطارات . حيث تنص هذه المذكرة على تقديم مطارات أبوظبي المساعدة لمطار الفجيرة في إعداد قائمة بمكونات المشروع المقترحة التي ستشكل مشروع التوسعة، والمساعدة الإدارية خلال مرحلة الإنشاءات .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى