نفط وعملات

مناقصات إنتاج الكهرباء من الشمس والفحم خلال 5 أشهر

14_04_2014_1168931701_462400

أفاد عضو مجلس الإدارة المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، سعيد محمد الطاير، بأن «الهيئة تعتزم في غضون الأشهر الخمسة المقبلة طرح مناقصات لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف والطاقة الشمسية، بقدرة 1300 ميغاوات، في إطار خطة لتعزيز البنية التحتية والمرافق الخدمية لشبكة الكهرباء في الإمارة».

وقال الطاير لـ «الإمارات اليوم»، إنه «بعد تسلّم تقييم العروض المقدمة سيتم ترسية المشروع على أفضل العروض، ومن ثم سيبدأ تنفيذ المشروعين، فيما ستنتج محطة الفحم النظيف الكهرباء بقدرة 1200 ميغاوات من الطاقة الكهربائية، ويتم تنفيذها باستخدام الفحم النظيف بنظام المنتج المستقل، وهي الأولى من نوعها إقليمياً في استخدام وقود الفحم لإنتاج الطاقة الكهربائية، إضافة إلى إنتاج 100 ميغاوات من الطاقة الكهربائية من خلال الخلايا الضوئية».

وأضاف أن «المجلس الأعلى للطاقة وضع خطة لتنويع مصادر الطاقة في الإمارة، تشمل زيادة مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة، خصوصاً الشمسية منها، إضافة إلى الفحم النظيف، والطاقة المتجددة، والنووية، التي من المتوقع أن تشكل نحو 12% من الإمدادات في غضون عام 2030، وكذا 12% للفحم النظيف خلال الفترة ذاتها».

وتنفذ الهيئة مشروعات محطات تحويل كهرباء رئيسة في مختلف مناطق الإمارة، وأرست عقد إنشاء محطة تحويل رئيسة جديدة في منطقة جميرا، بكلفة 76 مليون درهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X