الاسواق المحلية

نمو أرباح المحطات البحرية لـ “موانئ دبي” 41% نصفيا إلى 332 مليون دولار

3238964

 

أعلنت موانئ دبي العالمية، اليوم الخميس 28 أغسطس عن تحقيق نتائج مالية  قوية من محفظة أعمالها العالمية من المحطات البحرية خلال الأشهر الستة الأولى من العام والمنتهية في 30 يونيو 2014، حيث بلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة  قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل 332 مليون دولار أمريكي بزيادة بلغت 40.8 % عن النصف الأول من 2013 على أساس المقارنة المثلية.

وبحسب بيان صحفي حصلت عليه “مباشر”، فقد بلغت الإيرادات  1,659  مليون دولار (الإيرادات في النصف الأول من 2013 بلغت 1509 مليون دولار).

ونمت الإيرادات على أساس المقارنة المثلية بنسبة 11.6% مدفوعة بشكل أساسي بزيادة في إيرادت الحاويات بنسبة 12.0% على أساس المقارنة المثلية.

كما زادت الإيرادات لكل وحدة نمطية (قياس 20 قدما) بنسبة 0.8% على أساس المقارنة المثلية.

وبلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك  778مليون دولار؛ وبلغ هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 46.9%  (النصف الأول من 2013:بلغت الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 689 مليون دولار وهامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 45.6%).

وأدى النمو القوي في أحجام مناولة البضائع في بعض المواقع ذات هامش ربح أعلى مقرونا باستمرار التركيز على احتواء النفقات إلى تحقيق نمو في هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك.

وبلغت الأرباح العائدة لمالكي الشركة خلال الفترة 332 مليون دولار؛( الأرباح العائدة لمالكي الشركة خلال الفترة في النصف الأول من 2013 بلغت 264 مليون دولار).

كماأدى النمو القوي في هامش الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك إلى زيادة الأرباح العائدة لمالكي الشركة قبل البنود المتوجب الإفصاح عنها بشكل منفصل بنسبة 40.8% على أساس المقارنة المثلية.

وارتفع صافي النقد من الأنشطة التشغيلية إلى 551 مليون دولار وبلغت المديونية (صافي الدين إلى الأرباح المعدلة قبل استقطاع الفوائد والضرائب الإهلاك والإستهلاك) 1.6 مرة.

وتم استثمار 350 مليون دولار عبر محفظة أعمالنا في النصف الأول من 2014.

وستتم إضافة مليوني (2 مليون) حاوية نمطية إلى الطاقة الاستيعابية لميناء جبل علي في الإمارات في الربع الرابع من العام حيث يعمل الميناء بمعدلات استخدام تفوق 90%.

ونتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية عبر محفظة أعمالنا 85 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2015 وأكثر من 100 مليون حاوية نمطية بحلول عام 2020  تماشياً مع متطلبات السوق.

وقال سعادة سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية: يسر موانئ دبي العالمية الإعلان مجددا عن نتائج مالية قوية في النصف الأول من العام الجاري.

لقد أدت إضافة طاقة استيعابية جديدة وانتعاش التجارة العالمية إلى عودة أحجام المناولة للنمو بقوة ما انعكس على تحقيق نتائج مالية لافتة. تتمتع محفظة أعمالنا بموقع جيد يؤهلها للاستفادة من إمكانات النمو الكبيرة في القطاع على المديين المتوسط والطويل، كما إننا نواصل االسعي للاستفادة من الفرص الجديدة في الأسواق الأسرع نموا.

ومن جانبه، علق محمد شرف، المدير التنفيذي للمجموعة، موانئ دبي العالمية، قائلا: لقد حققنا نتائج مالية نصف سنوية ممتازة مسجلين نموا في الأرباح بنسبة 11.6% على أساس المقارنة المثلية.

ومن المشجع أن نشهد استمرار تفوق نمو العائدات بشكل ملحوظ على نمو الأرباح حيث سجلت الأرباح قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك على أساس المقارنة المثلية نموا بنسبة 19.1% في حين أن العائدات للسهم الواحد نمت بنسبة 40.8% على أساس المقارنة المثلية.

وأضاف: لقد بدأ برنامج الاستثمار الضخم الذي أطلقناه عام 2012 يؤتي ثماره مع مساهمة الطاقة الجديدة التي أضفناها إلى محفظة أعمالنا العالمية في تحقيق نمو أكبر في العائدات الإجمالية والأرباح الصافية.

لقد أحرزنا تقدما في المشاريع التي قمنا بتطويرها في “امبرابورت” في البرازيل و” موانئ دبي العالمية لندن غيتواي” في المملكة المتحدة ونتطلع قدما لإضافة 8 مليون حاوية نمطية جديدة لطاقة محفظة أعمالنا في غضون السنتين المقبلتين، ما يمنحنا المزيد من فرص النمو.

والأهم من ذلك هو استمرارنا بالمحافظة على ميزانية قوية وعلى تحقيق معدلات تدفق نقدي عالية، الأمر الذي يمكننا من الاستثمار في النمو المستقبلي لمحفظة أعمالنا ويمنحنا المرونة اللازمة للقيام باستثمارات جديدة في حال توفرت الفرص الملائمة، إضافة إلى تعزيز العائدات للمساهمين على المدى المتوسط “.

واشار محمد شرف قائلا: “وبالتطلع إلى الأمام، نجد أن التوقعات على المدى القريب مشجعة على الرغم من أن استمرارية القضايا الجيوسياسية القائمة قد تشكل تحديا خلال العام الجاري. بشكل عام نعتقد بأننا في موقع قوي يؤهلنا للنمو ومواصلة التفوق على أداء السوق على المديين المتوسط والطويل.

وأضاف: نواصل التركيز على إضافة الطاقة اللازمة في المواقع المناسبة وتعزيز فعالية عملياتنا وإحتواء النفقات ومناولة البضائع التي تحقق هوامش ربح أعلى من أجل تحقيق الربحية. يمنحنا الأداء القوي الذي سجلناه في النصف الأول الثقة في قدرتنا على تلبية توقعات السوق لكامل العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى