الاخبار الاقتصادية

أملاك بدبي: 35 مليار درهم قيمة الاستثمارات العقارية في دبي خلال الربع الأول

3186359

 

يشهد سوق العقارات في دبي نموا متسارعا وهو ما انعكس إيجابا على أكبر معرض عقاري في الشرق الأوسط، معرض سيتي سكيب غلوبال، الذي يقترب من إطلاق الدورة 13 للمعرض وسط توقعات بمشاركة قوية لأكثر من 250 عارضا عقاريا من المنطقة والعالم، أي بزيادة بحوالي 25% مقارنة بالعام الماضي، لتساهم أيضا بتضخم مساحة العرض الخاصة بالمعرض.

ووفقا لدائرة الأراضي والأملاك بدبي، شهدت دبي خلال الربع الأول من العام 2014 استثمار حوالي 35 مليار درهم في السوق العقاري، بزيادة بنسبة 57 % عن نفس الفترة من العام الماضي. وفي خطوة تؤكد تنامي ثقة المستهلكين، أكد القائمون على تنظيم معرض سيتي سكيب غلوبال، المعرض العقاري الذي يقام في الفترة بين 21 – 23 سبتمبر المقبل في مركز دبي التجاري العالمي أمس أنه قد تم توسيع أرضية المعرض ليضم قاعتين إضافيتين، لتصبح المساحة الكلية للمعرض أكثر من 30,000 ألف متر مربع.

وبمواصلة السوق العقاري اكتساب الزخم بوتيرة متسارعة وخطوات ثابتة، يرى غوراف شيفبوري، رئيس أسواق رأس المال في شركة جيه إل إل لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أن التشريعات الحكومية لعبت دورا كبيرا في استعادة ثقة المستثمرين للأسواق في دبي.

وقال شيفبوري: تنامي الشفافية، تحسين الأسس الاقتصادية، النمو المتوقع نظرا لفوز الإمارات باستضافة معرض إكسبو 2020، زيادة الفوائد على نقل العقار لخفض التخمينات والقوانين المنظمة لمبيعات الوحدات على المخطط، جميعها عوامل ساهمت في تقليل الأخطار التي من الممكن أن يواجهها المستثمر في قطاع العقارات في المدينة.

سوق ناضج

وأضاف: الخطوات التي اتخذتها الحكومة ساعدت بشكل كبير في تنظيم الأسواق. كما ساهم تأسيس مؤشر الإيجار أيضا في جعل الأمور أكثر شفافية بالنسبة للمستثمرين ـ جميعها مؤشرات لسوق ناضج. في حين كان النمو في القيمة والإيجار مؤخرا أعلى من النمو في الاقتصاد، نرى بأن الخطوات التي أشرت إليها ساهمت وبشكل كبير في تقليل أخطار التعرض لأزمة اقتصادية مشابهة لما حدث في العام 2008.

وبدعم من دائرة الاراضي، يعتبر معرض سيتي سكيب غلوبال نقطة اللقاء السنوية للمستثمرين العقاريين، المطورين، هيئات التسويق الاستثماري، المصممين المعماريين، المصممين وغيرهم من الخبراء العقاريين بهدف تعزيز النمو في استثمارات القطاع العقاري وتطوير الأسواق الناشئة عالميا.

استثمار حقيقي

وقال ووتر مولمان، مدير معرض سيتي سكيب غلوبال: في العام 2013 استقبلنا أكثر من 32 ألف مشارك من 111 دولة. وأظهرت الأبحاث أن 36 % من هؤلاء الزوار حضروا لاستكشاف فرص استثمار حقيقي في السوق العقاري، 64 % منهم كانوا يبحثون عن فرص لاستثمار يفوق على 500 ألف دولار.

وتابع: هذا العام، كان الطلب على مساحات العرض قويا، لذا قمنا بزيادة المساحة الأرضية للمعرض وأضفنا قاعتين جديدتين للترحيب بأكبر عدد ممكن من العارضين. دورة معرض سيتي سكيب غلوبال لهذا العام ستكون الأكبر من نوعها خلال السنوات الخمس الماضية والأرقام الصادرة عن دائرة الأراضي والأملاك بدبي تدعم توقعاتنا للعام 2014.

ويقيم المعرض العقاري على هامشه ثلاثة مؤتمرات متخصصة: القمة العقارية العالمية، مدن المستقبل وقمة الوسطاء العقاريين، والتي من المتوقع أن تجمع تحت سقفها أكثر من 750 خبيرا وتنفيذيا في القطاع العقاري والمشاركين بهدف مناقشة الفرص المستقبلية وطرح الحلول لأبرز القضايا والتحديات التي تؤثر على الصناعة اليوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى