الاخبار الاقتصادية

تقرير: تباطؤ بيع الوحدات السكنية في دبي بالربع الثاني

3183914قال تقرير شركة أستيكو للخدمات العقارية إن الربع الثاني من 2014 قد شهد تباطؤاً في سوق بيع الوحدات السكنية في دبي على غرار الربع الأول، في حين ارتفعت أسعار بيع الشقق والفلل خلاله بنسبة 6 و3 في المئة على التوالي.

وأضاف التقرير ـ بحسب “الخليج” ـ أن اهتمام المشترين المحتملين في الربع الثاني تركز على مناطق ثانوية مثل قرية جميرا ومدينة دبي الرياضية وواحة دبي للسيليكون، مدفوعين بأسعارها الجاذبة مقارنة بالأسعار المرتفعة في المناطق الأرقى داخل المدينة بما فيها “داون تاون دبي” و”مرسى دبي” .

قال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو: “الملاحظ أن هذه المناطق شهدت نمواً إيجابياً بمعدل 10 في المئة في الربع الثاني، في حين شهدت مناطق مألوفة وسابقاً بأسعارها المقدور عليها، مثل ديسكفري غاردنز، وانترناشونال سيتي، نمواً طفيفاً بسبب تصاعد الأسعار فيها، وأن أي ارتفاع لتلك الأسعار مستقبلاً سوف يخرجها من دائرة مناطق الأسعار المقدور عليها” .

وأشار ستيفنز إلى أن البائعين الذين عمدوا إلى رفع أسعارهم في أعقاب الإعلان عن فوز دبي بتنظيم معرض إكسبو 2020 عازمون على المضي في هذا الاتجاه، خصوصاً في فئة العقارات مرتفعة الأسعار في المناطق الراقية، على الرغم من تأثير ذلك سلباً في مستوى حركة البيع والتعاملات .

وشهد السوق العقاري في دبي مؤخراً إطلاق عدد من المشاريع الجديدة بما فيها مشاريع لمجموعة دبي للعقارات مثل منازل الخور في قرية الثقافة وفلل الراحة في مدون، و200 وحدة في مشروع رمرام، إلى جانب مشاريع أخرى لشركة داماك شملت 34 فيلا فاخرة في مشروع أخويا، ومنشأتين للشقق الفندقية في قرية جميرا .
كما أطلقت شركة إعمار أول مشروع سكني ضمن مشروع “دار الأوبرا” الذي تطوره في منطقة دبي داون تاون، ويعد من أبرز المجمعات الطموحة في الإمارة، في حين أطلقت شركة دانوب أول مشاريعها العقارية في الإمارات، وهو مشروع دريمز في منطقة الفرجان ويضم 171 منزلاً من فئة تاون هاوس .

وأظهر تقرير أستيكو أن منطقتي دبي داون تاون وجميرا بيتش ريزيدنس حققتا أداء عالياً بالنسبة لبيع الشقق في الربع الثاني بارتفاع 11 في المئة إلى 300 .3 و000 .2 درهم للقدم المربعة على التوالي مقارنة بالربع الأول من العام، في حين شهدت منطقتا مرسى دبي ودبي داون تاون نمواً على أساس سنوي بنسبة 62 و52 في المئة على التوالي . وبالمثل شهدت منطقة قرية جميرا نمواً بنسبة 46 في المئة من 300 إلى 100 .1 درهم للقدم المربعة .

وتصدرت كل من نخلة جميرا ومرتفعات فيكتوري المناطق بالنسبة لبيع الفلل حيث سجلتا نمواً في أسعار البيع بنسبة 8 و3 في المئة إلى 450 .1 و4 آلاف درهم للقدم المربعة على التوالي في الربع الثاني من 2014 مقارنة بالربع الأول . وارتفعت أسعار البيع في نخلة جميرا بنسبة 55 في المئة خلال الأشهر ال12 الماضية، في حين ارتفعت الأسعار في منطقة الفرجان بنسبة 44 في المئة ويبلغ سعر القدم المربع فيها حالياً 200 .1 درهم .

وتوقع ستيفنز أن تشهد فترة ما بعد أشهر الصيف الإعلان عن اطلاق مشاريع جديدة من شأنها أن توفر للمشترين فرصاً جديدة للاستثمار، وكذلك إتاحة المجال لقياس أداء الطلب والعرض في السوق .

ولفت التقرير إلى أن أسعار إيجارات الشقق والفلل ارتفعت بنسبة 4 و5 في المئة على التوالي في الربع الثاني عن الربع الأول مستفيدة من زيادة الطلب من قبل الوافدين الجدد إلى دبي .

وأضاف ستيفنز: “الملاحظ أن العديد من المستأجرين الحاليين اختاروا مواصلة البقاء في الوحدات التي يقطنونها في ظل الارتفاع المطرد للإيجارات منذ 2013 والقبول بزيادة الإيجار وفقاً للنسب المقررة من قبل مؤسسة التنظيم العقاري (ريرا) في دبي بدلاً من البدء من الصفر وتكبد تكاليف اضافية بما فيها تكاليف الانتقال إلى وحدات أخرى ودفع عمولات الوسطاء والوكالات العقارية وغيرها من المصاريف” .

وارتفعت أسعار إيجارات الشقق المكونة من غرفتين في منطقة جميرا بيتش ريسيدنس تحديداً بنسبة 10 في المئة في الربع الثاني من 2014 . وشهدت أسعار إيجارت الشقق في انترناشونال سيتي نمواً لافتاً بنسبة 66 في المئة على أساس سنوي ويبلغ سعر الإيجار الحالي للشقة المكونة من غرفتين فيها 70 ألف درهم، في حين ارتفعت الإيجارات في أبراج بحيرات جميرا بنسبة 54 في المئة ويصل سعر الإيجار السنوي للشقة المكونة من غرفتين فيها 150 ألف درهم، بحسب تقرير أستيكو .

وأظهر التقرير كذلك أن أسعار إيجارات الفلل ارتفعت بنسبة 5 في المئة في المتوسط خلال الربع الثاني في مختلف المناطق، مشيراً إلى أن منطقة جميرا سجلت أعلى ارتفاع بنسبة 12 في المئة (40 في المئة على أساس سنوي) . وارتفعت أسعار إيجارات الفلل في قرية جميرا بنسبة 11 في المئة في الربع الثاني (20 في المئة على أساس سنوي) وارتفع إيجار المنزل المكون من ثلاث غرف فيها من 155 ألف إلى 185 ألف درهم في السنة .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى