الاخبار الاقتصادية

جمارك دبي تنجز 4.5 مليون معاملة بالنصف الأول بنمو 10%

3215358

 

حققت جمارك دبي نمواً في إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها خلال النصف الأول من عام 2014 بنسبة وصلت إلى 10% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، حيث بلغت 5 .4 مليون معاملة، مقابل 1 .4 معاملة خلال الفترة من يناير إلى يونيو 2013 .

وقال أحمد محبوب مصبح مدير جمارك دبي: “يعكس النمو المتصاعد في عدد المعاملات المنجزة التحسن المتواصل في أداء الاقتصاد الوطني، بفعل الانتعاش المستمر لأغلبية القطاعات الاقتصادية، ومواكبة التجارة الخارجية لهذا الانتعاش نتيجة لزيادة الطلب على البضائع اللازمة لتلبية متطلبات المشاريع الجديدة والقائمة في كافة القطاعات” .

وأضاف مصبح  ـ بحسب “الخليج” ـ “لقد استطاعت دبي عبر تعزيز موقعها المحوري في حركة التجارة الإقليمية والعالمية أن تستقطب حصة أكبر من مجمل التبادل التجاري العالمي، وهذا ما نلمسه بوضوح في النمو المحقق في عدد المعاملات المنجزة، حيث أصبحت العمليات التجارية التي تتم عبر دبي تقوم بدور حيوي في مجمل الحركة التجارية العالمية، وذلك بفعل ما أنجزته الإمارة من تطوير متصاعد للبنية التحتية عبر الاستثمار المتنامي في بناء وتطوير الموانئ والمطارات والطرق والاتصالات”.

ويأتي هذا النمو نتيجة لاستراتيجية التطوير والتحسين المستمر التي تنتهجها الدائرة، حيث تحرص جمارك دبي على تقييم الأداء في كافة جوانب عملها من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للعميل وتسهيل الإجراءات الجمركية، مما يوفر قيمة مضافة للعملاء تمكنهم من تعزيز العائد من عملياتهم التجارية وبالتالي استقطاب المستثمرين والتجار من كافة أنحاء العالم، وتعزيز مكانة دبي كوجهة عالمية رائدة للتجارة والأعمال .

وأوضح أحمد محبوب مصبح أن جمارك دبي تمكنت من تحقيق هذا النجاح خلال النصف الأول من عام 2014 من خلال تسخير كافة إمكاناتها ومواردها لتحقيق أهدافها الاستراتيجية التي تنسجم مع رؤية وتوجهات حكومة دبي في توفير أفضل الخدمات الذكية للعملاء .

وقال مدير جمارك دبي: “نطبق في الدائرة استراتيجية عمل شاملة تدعم النمو المستمر في عدد المعاملات الجمركية المنجزة، وذلك من خلال التطوير المستمر لخدماتنا وضمان الإنجاز السريع للمعاملات .

وأضاف: “لقد ساهم التطوير المستمر لقدرات الموارد البشرية في جمارك دبي في تحقيق النمو في إنجاز المعاملات، فمن خلال التدريب الدائم للعاملين في الدائرة وتحفيز الإبداع لديهم عبر مكافأة المتميزين، يتم الارتقاء بالأداء إلى أعلى المستويات التي تكفل تحقيق أفضل النتائج على صعيد إنجاز المعاملات الجمركية” .

ويتم إنجاز المعاملات الجمركية في كافة مراكز جمارك دبي وهي مركز جمارك ميناء راشد، مراكز جبل علي الجمركية، مركز جمارك حتا، مركز جمارك الميناء الجاف، مركز جمارك قرية دبي للشحن، مركز دبي للسلع المتعددة، الرصيف الساحلي، مركز جمارك ميناء الحمرية، مركز جمارك الخور، مطار آل مكتوم الدولي، الشحن، المنطقة الحرة في مطار دبي الدولي، مكتب البريد، مركز جمارك دوكامز، مطار دبي- مبنى ،1 مطار دبي- مبنى ،2 مطار دبي – مبنى ،3 ومطار آل مكتوم (المسافرين)، إضافة إلى إدارة البيانات الجمركية .

وتقدم جمارك دبي خدماتها عن طريق قنوات متعددة، منها قناة الأعمال الإلكترونية B2G التي حققت نمواً بنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، وبوابة دبي التجارية التي حققت نمواً بنسبة 37% في عدد المعاملات الجمركية المنجزة خلال النصف الأول من عام 2014 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي .

وساهم تحول جمارك دبي إلى أول دائرة حكومية ذكية بالكامل تقدم خدماتها عبر الهواتف الذكية على مدار الساعة ومن أي مكان في تمكينها من مضاعفة طاقتها الاستيعابية لإمكانية تلقي وإنجاز المعاملات، وأصبح بإمكان العميل تقديم طلباته في أي وقت ومن أي مكان حول العالم ما أدى إلى انخفاض عدد المعاملات المنجزة عن طريق الكاونتر بنسبة 42% خلال النصف الأول من عام 2014 مقارنة بنفس الفترة من عام 2013 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى