الاخبار الاقتصادية

ميد: مشاريع البناء في الامارات الأكثر نشاطاً بالمنطقة ودبي معيار صحة السوق إقليمياً

3220460

 

أكد تقرير لمجلة «ميد» أن قطاع الإنشاءات في الإمارات كان الأكثر نشاطاً بين دول التعاون في 2013، حيث استحوذت الدولة على العدد الأكبر من سوق المشاريع الخليجي، وذلك تأسيساً على عودة الثقة الاستثمارية. وقدر التقرير الذي صدر بعنوان « سوق مشاريع البناء في دول مجلس التعاون 2014 » قيمة المشاريع التي أرسيت في الإمارات في العام الماضي 52 مليار دولار مقارنة مع من 33 مليار دولار في 2012، و45 ملياراً في 2011.بحسب جريدة البيان

وأضاف التقرير أن دبي كانت المعيار لصحة سوق المشاريع الإقليمي، مؤكداً أنها كانت المحفز الرئيسي للتطور العقاري في المنطقة. ففي ذروة 2006، شكلت أكثر من 20 % من العقود المرساة. ومع العودة القوية بعد تجاوز تأثيرات الأزمة المالية العالمية وصلت حصة دبي إلى نسبة 15 % في 2013.

وقالت «ميد» إن السوق شهد مؤشرات قوية على التعافي في 2013، مع ارتفاع الأسعار العقارية خاصة في دبي. وكان ذلك مدفوعاً بجملة من المشاريع الجديدة التي أعلن عنها في الإمارة، ومن ضمنها أكبر مول، ومجمع داخلي، وهو مول العالم، وتوسعة الخور، ومجمع الحبتور للفنادق، ومشاريع أخرى لشركتي إعمار ونخيل.

وأشار التقرير إلى أن سوق المشاريع في منطقة الخليج، شهد بعد 4 سنوات من الركود العقاري بدءاً من 2008، عودة قوية في 2013، مسجلاً مشاريع بقيمة 80 مليار دولار، الأمر الذي عكس ثقة متجددة في السوق، في ضوء تحسن الاقتصاد العالمي، وزيادة أسعار المبيعات. وهذا التحسن قادته الإمارات عامة، ودبي خاصة، في ضوء إطلاق الحكومة مشاريع عقارية جديدة. وكانت المحصلة أن استحقت الإمارات لقب أكبر أسواق المشاريع في المنطقة، وهو لقب سحبته بهامش ما من السعودية.

على صعيد آخر، يواصل برج خليفة تألقه بلا منازع على الصعيدين الإقليمي والعالمي، مسيطراً على أعلى المراتب على قائمة الأبراج العالية ومحتلاً المركز الأول كأعلى ناطحة سحاب في العالم. وجاء البرج في صدارة المباني العالمية الجديرة بالزيارة التي نشرتها مجلة بزنس انسيايدر الأميركية.

وقالت المجلة إن البرج الذي يقف شامخاً على ارتفاع 2717 قدماً في عنان السماء، هو من أكثر الوجهات جدارة بالزيارة ولو مرة في العمر. وضمت القائمة إلى جانب برج خليفة المركز الوطني للفنون الأدائية في بكين، الذي يأخذ شكل بيضة وبرج امباير استيت، والبيت الراقص في براغ، وتحف الفن المعاصر في ريو دي جانيرو، والجامع العظيم في دجين في مالي، والهرم الأكبر في مصر، إلى جانب معالم أخرى ضمتها القائمة التي شملت 12 مبنى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى