الاخبار الاقتصادية

5 مليار درهم حجم تجارة “عجمان” فى ثلاث أعوام

3186018

 

أصدرت غرفة تجارة وصناعة عجمان تقريرا توضح فيه حجم النشاط الاقتصادي في الإمارة خلال الفترة من 2011 الى 2013 .

وأكد التقرير وفقا لوكالة “وام” ان الامارة حققت نجاحا ملحوظا خاصة ما يتعلق بالإنتاج الصناعي والمتمثل في التصدير وإعادة التصدير للخارج. وبلغت قيمة الحجم الاجمالي خلال هذه الفترة 13.5 مليار درهم بمعدل نمو سنوي بالنسبة لإعادة التصدير 43 % والصادرات بنسبة 113%.

وإستحوذت تجارة النقل البحري على ما يزيد عن 69 % بما قيمته أكثر من 9 مليارات درهم و20 % معتمدة على النقل البري و11% للشحن الجوي .

وتصدر إمارة عجمان إنتاجها من النشاط الصناعي إلى أكثر من 20 دولة بنسبة 78 % من إجمالي قيمة صادراتها خلال العام 2013 .

وجاءت الدول العربية في المرتبة الأولى بقيمة 6 مليارات درهم من إعادة التصدير تلتها دول مجلس التعاون ثم قارة آسيا ثم أفريقيا ثم أوروبا خاصة ما يتعلق بالمنتجات المعدنية والآليات والمعدات ومنتجات المكائن والخامات التعدينية غير المعدنية كالإسمنت والسيراميك والمنتجات البتروكيماوية والبلاستيك والصناعات التحويلية الاخرى بما يزيد على 80 % من جملة التصدير واعادة التصدير خلال العام المنصرم.

وذكر عبدالله عمر المرزوقي المدير التنفيذي لقطاع خدمات تسجيل العضوية والمعاملات بغرفة عجمان أن النشرة الاحصائية تخدم قطاع الاعمال بالامارة والمقبلين على الاستثمار في عجمان بإختيار النشاط الصناعي أو التجاري بناء على الارقام والاحصائيات .

وأوضح أن النشرة تضم خلاصة إنفوجرافية بها رسومات بيانة وتصويرية عن الاحصائيات المجدولة للتصدير وإعادة التصدير مصنفة من حيث أكبر الدول وتوزيعها حسب القارات ووسائل نقلها والقطاعات الصناعية التي تنتمي إليها اعتمادا على شهادات المنشأ التي أصدرتها الغرفة خلال العام 2013.

و أكد المرزوقي سعي الغرفة لتقديم خدمات لوجستية لأعضائها طوال العام ودعمهم من خلال تنظيم المعارض والمؤتمرات والتواصل مع المصانع والشركات وتنظيم مجموعات العمل بهدف زيادة التواصل الفعلي بينهم بما يدعم النشاط التجاري والصناعي بالامارة ويطوره. وبلغ إجمالي إعادة التصدير خلال العام 2013 ما يزيد على 4ر10 مليار درهم بمعدل نمو سنوي خلال الفترة “2011 ـ2013 ” تجاوز في المتوسط 58 في المائة وإستحوذت الدول العربية على 6 مليارات درهم من قيمة إعادة التصدير تلتها دول مجلس التعاون ثم قارة آسيا ثم افريقيا ثم أوروبا. وشملت النشرة النشاط الصناعي لإجمالي التصدير وإعادة التصدير حيث بلغ إجمالي التصدير من عجمان خلال 2013 أكثر من 3 مليارات درهم بينما تجاوزت قيمة إعادة التصدير 4ر10 مليار درهم باجمالي 5ر13 مليار درهم وبمعدل نمو سنوي خلال الفترة 2011 ـ 2013 بالنسبة لاعادة التصدير 43 في المائة بينما الصادرات 113 في المائة وشمل النشاط الصناعي للمنتجات المعدنية والآليات والمعدات ومنتجات المكائن بالاضافة الى منتجات الخامات التعدينية غير المعدنية كالإسمنت والسيراميك والمنتجات البتروكيماوية والبلاستيك والصناعات التحويلية الاخرى ما يزيد على 80 في المائة من جملة التصدير واعادة التصدير خلال العام المنصرم.
وجاءت إحصائيات قيمة شهادات المنشأ حسب طريقة نقل البضاعة بواقع ما يزيد على 69 في المائة من تجارة التصدير واعادة التصدير عبر النقل البحري بما قيمته أكثر من 9 مليارات درهم و20 في المائة معتمدة على النقل البري و11 في المائة للشحن الجوي.

وضمت النشرة أكبر 20 دولة مصدر إليها من عجمان والتي تستقبل 78 في المائة من إجمالي قيمة صادرات الإمارة خلال العام 2013 حيث بلغ التصدير الى العراق والسعودية والبحرين ما يزيد على 57 في المائة من اجمالي صادرات عجمان .

وتضمنت النشرة أكبر 20 دولة معاد التصدير اليها والتي إستقبلت 97 في المائة من اجمالي إعادة التصدير وإستحوذت العراق وليبيا والسعودية على ما يزيد على 73 في المائة من اجمالي اعادة التصدير في عجمان خلال 2013.

وكشف التصدير من عجمان حسب القارات خلال العام 2013 عن إستحواذ الدول العربية خلاله على ما يزيد على 53 في المائة من قيمة تلك الصادرات وبنسبة حوالي 16 في المائة من إجمالي عدد شهادات المنشأ . بينما جاءت دول مجلس التعاون في المرتبة الثانية وبما يقارب 17 %من قيمتها و60 % من عدد شهادات المنشأ ، أما بقية دول العالم فتبلغ قيمة الصادرات إليها من عجمان ما يعادل 30 % وبما يمثل 24 % من عدد شهادات المنشأ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى