الاخبار الاقتصادية

لاجارد: الأسواق المالية “قد تكون متفائلة أكثر من اللازم” بشأن أوروبا

s1220119105939

 

حذرت كريستين لاجارد المديرة العامة لصندوق النقد الدولى أمس الجمعة من أن الأسواق المالية “قد تكون متفائلة أكثر من اللازم” بشأن أوروبا وقالت إن ارتفاع معدل البطالة والديون يمكن أن يقلص الاستثمار ويضر احتمالات النمو فى المستقبل.

وحثت لاجارد البنك المركزى الأوروبى على إبقاء السياسة النقدية ميسرة إلى أن يتعافى الطلب من القطاع الخاص بشكل كامل ودعت دول الاتحاد الأوروبى للتصدى للعقبات الهيكلية التى تضر بخلق الوظائف والإنتاجية.

وبعد أيام من تحذير الصندوق فى تقرير دورى بخصوص منطقة اليورو من أن أى صدمات جديدة قد تعرقل التعافى الاقتصادى للمنطقة وجهت لاجارد الرسالة فى مؤتمر فى باريس قائلة “الأنباء السارة هى أن الاقتصاد الأوروبى يتعافى من الأزمة، الثقة تتحسن والأسواق المالية متفائلة. متفائلة ربما أكثر من اللازم”.

وحث الصندوق منطقة اليورو على دعم الطلب الاقتصادى وإنجاز إصلاح لقطاع البنوك يعرف باسم الاتحاد المصرفى وإدخال إصلاحات هيكلية، وقالت لاجارد اليوم الجمعة وفقا لنص كلمتها: “استمرار معدلات البطالة العالية ومعدلات الدين إلى الناتج المحلى الإجمالى العالية يعرض الاستثمار للخطر ويخفض النمو فى المستقبل”.

وكان بنك التسويات الدولية قد حذر فى أحدث تقرير سنوى له فى نهاية يونيو حزيران من أن معدلات الفائدة المنخفضة للغاية جعلت الحكومات والأسواق المالية تشعر بأمان زائف.

لكن الأسواق العالمية تعرضت منذ ذلك الحين لضغوط بفعل إسقاط طائرة ركاب ماليزية قرب الحدود الروسية الأوكرانية وفرض عقوبات جديدة على موسكو والصراع فى غزة وهو ما دفع المستثمرين للهروب إلى الأصول المقاومة للهبوط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى