الاسواق المحلية

تنازل “البنوك” عن خسائره في اللحظات الأخيرة يقفز بـ “أبوظبي “لمستويات 5 آلاف نقطة

3218329

 

في جلسة شديدة التذبذب، نجح المؤشر العام لسوق العاصمة ابوظبي في تغير اتجاهه الهابط قبيل الاغلاق بساعة لينهى ثاني جلسات الاسبوع على ارتفاع، مواصلا رحلة صعوده للجلسة الثالثة على التوالي ، بعد تقلبات دراماتيكية لاسهم البنوك. وارتفع المؤشر العام بقوة بنهاية تعاملات جلسة الاثنين ، رابحا 54.4 نقطة مغلقا عند مستوى 4997.6 نقطة مرتفعا بنسبة 1.1% . واستهل المؤشر العام تداولاته على ارتفاع 0.2% ، ليعكس دفته قبيل نهاية التعاملات بساعة مسجلا هبوطا بنسبة 0.5% ، الا ان ارتفاعات اللحظات الاخيرة لاسهم البنوك المتراجعة منذ بداية الجلسة، نجحت في الاغلاق بالمؤشر على اعتاب مستوى الـ 5 الاف نقطة . عزز من الصعود القوى للمؤشر ، موجة الارتفاع الجماعي للقطاعات القيادية ، بصدارة العقار المرتفع 2.5% مدعوما بصعود اشراق والدار وراس الخيمة بنسبة 3% و 2.5% و 2% على التوالي . وساهم في زيادة مكاسب السوق ، ارتفاعات البنوك، المنخفض طيلة الجلسة ، بنسبة 1.3% مدعوما بالتحول الايجابي لاسهمه القيادية التجاري الدولى والخليج الاول وابوظبي التجاري بنسبة 2.6% و 2.2% و 0.6% على التوالي . وزاد قطاع الطاقة بنسبة 1.1% مدعوما بارتفاعات دانة غاز بنسبة 1.4% . جاء ارتفاع المؤشر العام وسط استمرار ظاهرة شح السيولة ، وسجلت التداولات 59.68 مليون سهم بقيمة 142.13 مليون درهم من خلال 1527 صفقة.

ويرى الخبراء أن تراجع قيم وأحجام التداولات في الأسواق الإماراتية بالفترة الأخيرة له ما يبرره، حيث تبتعد شريحة كبيرة من كبار المستثمرين عن التداول النشط، بسبب السفر لقضاء الإجازة الصيفية خارج الدولة، بالإضافة لانتهاء الشركات من إعلان نتائجها للنصف الأول.

وقالوا إن التحدى الأكبر الذي يواجه الأسواق عقب عودة المستثمرين من إجازاتهم، سيكون مع بدء الاكتتاب الأولى المرتقب لوحدة التجزئة التابعة لشركة إعمار العقارية والمقرر له الشهر المقبل، حيث إنه من المتوقع أن تتعرض السيولة لضغوط قوية من قبل الراغبين في المشاركة في هذا الاكتتاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى