الاسواق العالمية

“IBM”يهبط بـ”دواجونز” وناسداك واستاندرد يرتفعا في التعاملات الصباحية

3303885
ضغط التراجعات العنيفة لسهم اي بي ام ،أكبر شركة في العالم لاجهزة الكمبيوتر، على مؤشر داو جونز في التعاملات الصباحية للاولى جلسات الاسبوع الاثنين ، فيما ارتفع ناسداك و استادرد اند بورز طفيفا.

واستهل سهم IBM تعاملات الاثنين على تراجع حاد بلغت نسبته 7.3% ليصل الى مستويات 168.94 دولار .

واعلنت الشركة عن نتائج مخيبة للأمال جاءت دون توقعات المحللين والخبراء خلال الربع الثالث .

وقالت الشركة ان أرباحها الصافية زادت الى3.19 مليار دولار أي 1.99دولار للسهم في الربع الاخير مقابل 2.83 مليار دولار “1.67 دولار للسهم “.

وانخفض مؤشر داو جونز بنسبة 0.36% ليصل الى مستويات 16327 نقطة ، وعلى النقيض ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 0.4% ليصل الى 4275 نقطة ، وزاد استاندرد بنسبة 0.22% ليصل الى مستوى 1891 نقطة .

واغلقت المؤشرات الامريكية على ارتفاعات جماعية يوم الجمعة الماضي ، وارتفع داو جونز بنسبة 1.63% ، وزاد ستاندرد اند بورز 1.3% ، وصعد ناسداك 0.96% .

وقالت شركة آي.بي.إم كورب إنها ستبيع وحدة أشباه الموصلات التي تسجل خسائر إلى جلوبال فاوندريز كي تتمكن من التركيز على أنشطة الحوسبة السحابية وتحليل البيانات وخدمات الهاتف المحمول.

وتعد جلوبال فاوندريز مملوكة لمبادلة للتنمية ذراع الاستثمار لحكومة أبوظبي.

وقالت الشركتان اليوم الاثنين،وفقا لرويترز إن آي.بي.إم ستدفع لجلوبال فاوندريز 1.5 مليار دولار نقدا على مدى الثلاث سنوات القادمة مقابل استحواذ الأخيرة على أنشطة الرقائق.

وستجنب آي.بي.إم مخصصات متعلقة بتلك العملية قدرها 4.7 مليار دولار قبل حساب الضرائب في نتائج الربع الثالث المقرر أن تعلن عنها في وقت لاحق يوم الاثنين.

وتعد شركة “بيركشاير هاثاواي” المملوكة لـ “بافيت” أكبر مساهم في شركة “آي بي إم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Fox#qM5mdu#0X